أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

الحدائق العجيبة لبوقنادل فضاء للترفيه وتعليم مبادئ حماية البيئة

تحقيق: محمد عيدني

الحدائق العجيبة بزواياها المربعة هي واحدة من اثنتي عشرة حديقة صممت لتعكس صورة مناطق خضراء من بقاع مختلفة من العالم الثابتة فوق جسر معلق يعبر الزائر عبره لينتقل من منطقة جغرافية إلى أخرى .

تقع الحدائق العجيبة لبوقنادل على بعد 12 كلم من الرباط، على الطريق الوطنية المؤدية للقنيطرة. وتضم بركا مائية واكواخا وجسورا معلقة واكثر من 600 فصيلة نباتية استقدمت من القارات الخمس و80 فصيلة حيوانية.

في حوار اجرته جريدة اصوات مع الدكتور حذان ابراهيم، مدير الحدائق العجيبة، اشار الى أنه بعد الاستقلال تدهورت الحدائق المغربية سواء منها التاريخية أو تلك التي أنشأها الاستعمار، وباتت تعرف تراكم الأزبال وانعدام الأمن، ومن بينها الحدائق العجيبة، وكان أحد أهداف مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، إعادة إحياء هذه الحدائق والحفاظ عليها. وأضاف أن السلطات المحلية لمدينة سلا أقفلت الحدائق العجيبة بشكل نهائي سنة 2000 نظرا لخطورتها، ثم تم قضاء حوالي السنتين في التحضيرات، حيث عقدت مؤسسة محمد السادس للبيئة شراكة مع وزارة الداخلية يتم بموجبها التنازل عن هذه الحدائق لصالح المؤسسة، قبل أن تنطلق أشغال الإصلاح سنة 2002 ، بميزانية هامة ساهم فيها عدد من الشركاء المنتمين للمجلس الإداري لمؤسسة محمد السادس، وذلك لإنقاذ ال620 نوعا من النباتات المتبقية بالحدائق، قبل أن يعاد فتحها سنة 2005 على شكلها الحالي.

واعتبر السيد حدان في الحوار الذي خص به جريدة اصوات أن “الفلسفة الكامنة وراء الحفاظ على هذه الحدائق، هي الرجوع بها إلى سالف عهدها قبل تخريبها. بمعنى أن لا يتم تغيير ملامحها. ذلك أن الحدائق التاريخية تحولت كلها إلى تراث وطني بما في ذلك الحدائق العجيبة التي صنفتها وزارة الثقافة كذلك. هذه الحدائق أنشأها مارسيل فرانسوا بفلسفة معينة، أو كما يقول هو نفسه في كلمة موجهة إلى الزوار، معلقة في مدخل بيته الذي تحول إلى متحف، أنه كان لديه حلم حققه، ألا وهو إنشاء حديقة بها العديد من نباتات العالم؛ فاحترمنا رغبته، وأرجعنا حدائق بوقنادل كما كانت بالضبط”.

تجب الاشارة الى ان الحدائق العجيبة تم تصنيفها منذ يوليوز 2003 ضمن التراث الطبيعي. وتغطي الحدائق4.5 هكتار موزعة على 3 مناطق:
– منطقة الاستقبال – مطهرة، قهوة، فضاء للاستراحة ومتاهة-
– منطقة الانتاج
-منطقة الحدائق مكونةل من مجموعة من الحدائق يرتكز فن تشكيلها على تصور موضوعي .

التعليقات مغلقة.