أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

مونديال 2026.. ترامب وفرض دعم ملف بلاده بـ”الترغيب والترهيب”

سياسة الملف الثلاثي المشترك أصبحت تعتمد على التهديدات، بعدما تمت الاستعانة بترهيب العديد من الدول بضرورة التصويت لصالح الملف الأمريكي، على حساب الملف المغربي، وهو أمر ظهر جليا من خلال التصريحات المتتالية للرئيس الأمريكي، الذي أصبح لا يضيع أي فرصة من أجل الحديث عن ضرورة تصويت الدول لصالح الملف الثلاثي الأمريكي المشترك، خصوصا تلك التي تتلقى دعما اقتصاديا من طرف أمريكا.

حسب الجمعية الدولية للصحافة الرياضية، فإن قرار تراجع جنوب إفريقيا دعمها للملف المغربي لتنظيم كأس العالم 2026 ، راجع لتهديد ترامب للدول التي لن تدعم الملف الأمريكي والذي يعتبر خرقا لقواعد الفيفا التى تحذر من أى تأثير سياسى على عملية الاختيار. نفس المصدر أضاف أن هذا القرار سيخدم الملف المغربي، خصوصا وأن قواعد الترشح لاستضافة كأس العالم تتضمن تحذيرا صريحا ضد أي أنشطة تقوم بها حكومات دول ترغب في تنظيم البطولة “ربما تؤثر سلباعلى نزاهة عملية تقديم ملفات الترشيح وتحاول التأثير على عملية الاختيار” .

لم يفتأ الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يروج للملف الثلاثي المشترك المرشح لاستضافة كأس العالم 2026 بأسلوب تقديم المساعدات لبعض الدول مقابل التصويت لصالح الملف الأمريكي. وقال ترامب في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس النيجيري محمدو بخاري “آمل ان تدعمكم جميع الدول الافريقية ودول العالم، وأن يدعموا ترشيحنا مع كندا والمكسيك لاستضافة نهائيات كأس العالم 2026 ، .. سنبحث بعناية شديدة وسنقدر كل المساعدة التي سيقدمونها لنا لهذا الطلب ، وأضاف ترامب: “تأمل الولايات المتحدة الأمريكية أن تكون نيجيريا الشريك الاقتصادي المختار في القارة الإفريقية وفي العالم” .

وكان ترامب قال على تويتر : سيكون من المخجل أن تعارض الدول التي نساندها دائما عرض الولايات المتحدة. لماذا يتعين علينا مساندة هذه الدول بينما هي لاتساندنا (بما في ذلك مواقفنا في الأمم المتحدة) “؟ ، كما دعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب ، نيجيريا وجنوب إفريقيا إلى دعم ملف الترشيح الثلاثي رابطا هذا الدعم على ما يبدو بمساعدة اقتصادية أمريكية.

ثاباتيرو يرد على تدوينة ترامب ويؤكد دعم بلاده للمغرب

رد الرئيس السابق للحكومة الإسبانية، خوسي لويس ثباتيرو، على تدوينة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، دونالد ترامب، بشأن دعم ملف ترشيح بلاده لإستضافة كأس العالم 2026 في لقاء بالرباط على هامش انعقاد القمة الثالثة للجهات حول الأمن الغذائي بالاكواتور ، “أنا لا أتفق مع الرئيس ترامب في أي شيء، وخصوصا في هذه النقطة” .

وعن دعم إسبانيا للمغرب أضاف “ثباتيرو”، حسب الصحافة الإسبانية “إن المغرب مؤهل ويتوفر على مشروع منفتح بما يقوم به من اصلاحات وله عشق وتاريخ في كرة القدم، مضيفا ، سأعمل ما في وسعي لدعم ترشيح المغرب..وتنظيم المغرب لكأس العالم سيكون شيئا رائعا بالنسبة لإسبانيا ، لسهولة المتابعة بحكم القرب الجغرافي ، وحين يتعلق الأمر بإسبانيا، فمساندة دولة جارة، يعتبر أمرا طبيعيا، وأتمنى أن يحظى المغرب باستضافة كأس العالم 2026” .

غامبيا تتحدى تهديدات ترامب وتعلن دعمها القوي لـ “المغرب 2026”

سخط أمريكي على تدوينة ترامب بشأن مونديال 2026

عبر مجموعة من الخبراء الأمريكيين، عن سخطهم الكبير من تدوينة دونالد ترامب الأخيرة عبر حسابه الرسمي في تويتر، واصفين إياها بالخاطئة والتي جاءت لتضع الملف الأمريكي المشترك لاستضافة مونديال 2026 محل شبهة ، فقد اعتقد

الأستاذ بجامعة ميشيغان، “أندري ماركوفيتس” في تصريحه لوكالة فرانس برس : “أن ترامب اغرق الملف الأمريكي، اذ لا يوجد شيء ، في عالم كرة القدم وفي عالم الرياضة الدولية ، أكثر إثارة من التصريحات الخاطئة”، وأضاف: “لقد أعطى ترامب للبلدان المترددة حجة عدم التصويت لنا، إن المغرب هو الفائز الآن” .

فيما قال أستاذ التاريخ بجامعة ولاية ميشيغان وخبير في الإتحاد الدولي لكرة القدم، “أما بيتر أليغي” للوكالة ذاتها، “إن موقفي الخاص هو أن سياسة ترامب وكرهه للأجانب أضرت بعرض 2026، المغرب شارك في حملات ترشيح عديدة، فقد خسر الرهان خمس مرات ما جعلهم يملكون الخبرة في إدارة حملتهم..لقد أضر ترامب فعلا بعرض أمريكا الشمالية” .

التعليقات مغلقة.