أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

#خليه_يصفر.. حملة جديدة لمقاطعة مهرجان أزيلال

محمد مستعيد/ بني ملال

تبدأ غدا الأربعاء فعاليات المعرض الجهوي الأول المنظم من طرف مجلس جهة بني ملال خنيفرة بأزيلال في ظل دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي لمقاطعته، على غرار حملة مقاطعة مهرجان موازين.

ويحتج دعاة مقاطعة المعرض على ما يعتبرونه “بذخا” في بلد فقير. ونشرت الصفحات المروجة للحملة العديد من الصور التي تظهر متسولين أو أشخاص في أوضاع بائسة، ودعت المواطنين لاكتشاف “صورة المغرب الحقيقة”.

صفحة لحملة مقاطعة مهرجان ازيلال كتبت تدوينة جاء فيها: “ناس أزيلال بما أننا اتفقنا على مقاطعة مهرجان أزيلال لفنون الأطلس هذه السنة، لي ترصدات ليه ميزانية100 مليون سنتيم،، مابقا لينا إلا نفكروا فوسيلة تفعيل أو تطبيق هذه الخطوة النضالية و سبل إنجاحها مع مراعاة جميع الحيتيات التي تصاحب المهرجان،أوناخدوا بعين الإعتبار المخاطر لي ممكن تفشل المقاطعة لي من أبرزها تقاطر الإخوان ديالنا لي ساكنين نواحي أزيلال حيت الساكنة ديال هاد المناطق مواعيينش بزاف والمعلومة مغاديش توصلهم داكشي علاش حنا لي غادي نوصلو ليهم الفكرة كل واحد إخدم من جيهتو ضروري غتكون كتعرف دراري أولا تكون عندك فاميلة من تما،، حاجة خرى كلنا كنعرفوا أن المهرجان كيقدم إضافة إلى السهرة المسائية، ما يسمى بالتبوريدة و كذلك معرض المنتوجات المحلية (3 ديال الفقرات رئيسية)،،
إلا درنا واحد التحليل بسيط غانلاحضو بلي فقرة التبوريدة كاتعكس واحد التراث تاريخي لا مادي نفيس عند قبائل أزيلال وإيمازيغن عامة، بالتالي كنقتارح من وجهة نظري (قابل للنقاش)ما نقاطعوش التبوريدة باش مانكونوش ساهمنا بشكل أو بآخر في إقبار ما تبقى من ثقافتنا مع أنني مكانكرش التهميش لي كايعانيوه ناس هاد الميدان لي خاصهوم إناضلوا على حقوقهم والمسؤولية طبعا كنتحملوها حنا كاملين،،، نفس الشيء بالنسبة للمعرض تاهو ماخاصناش نقاطعوه بالنظر لأهمية ديالو ف تسويق وتثمين المنتوجات المحلية والتعريف بها على المستوى الوطني والدولي.
المرجوا تستافضو فالنقاش او كل واحد إعطينا الرأي ديالو بخصوص مقاطعة مهرجان أزيلال ويلا كانت عندك شي فكرة خرى ناقشوها مرحبااا.”

وفي نداء آخر، أوضح النشطاء سبب المقاطعة قائلين: “نحن مقاطعون للمهرجان لأسباب اقتصادية. نحتاج تلك الأموال التي ستأخذها في سهرتك تلك لإعالة الكثير من الأسر المعوزة التي لا تلتفت إليهم الدولة.. نتمنى أن تلغي حضورك تضامنا معنا”.

التعليقات مغلقة.