أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

جماعة ام الكردان جمعية واحة تنتزارت تنظم نشاط ثقافيا

نظمت جمعية واحة تنتزرات للتنمية والمحافظة على التراث يوم الخميس 30 غشت على الساعة 17.00 مساءا بالقاعة المتعددة التخصصات التابعة لجماعة أم الكردان ،ندوة حول عنوان: التراث المادي واللامادي بطاطا تاريخ ورهان التنمية. بمشاركة أساتذة وفاعلين جمعويين و فعاليات المجتمع المدني.
وقد حققت الندوة نجاح منقطع النظير من حيث الحضور ومن حيث المحتوى والمضمون أيضا.
فبعد أن إفتتح مسير الندوة ومقدم النشاط الأستاذ البردعي عبد العالي أستاذ مادة الفلسفة بثانوية ابن الهيثم التأهيلية بأديس، الأمسية بشكر الحاضرين على تلبية الدعوة. تمت قراءة آيات بينات من الذكر الحكيم من ثلاوة المقرئ إبراهيم ايوب. تم بعد ذلك جاءت كلمة رئيس الجمعية السيد: المحجوب كوبي ليشكر هو الآخر باسمه وباسم الجمعية كل الحاضرين والحاضرات في الندوة مبرزا الجهود التي تبذلها الجمعية من أجل النهوض بالتراث في مذشر تنتزرات بشكل خاص وطاطا بشكل عام. ليتم الإستماع الى كلمة بإسم جماعة أم الكردان ألقاها ممثل الجماعة الأستاذ عبد الصادق اوحسين بالنيابة عن رئيس الجماعة. الذي شكر جمعية واحة تنتزارت على عملها الجاد وأنشطتها النوعية حول المحافظة على التراث و أشار أن باب الجماعة مفتوح للجمعية ولكل جمعيات المجتمع المدني.
بعد ذلك تم الإستمتاع بفقرات استعراضية تراثية من الموروث الثقافي للمنطقة مع فرقة دوبلال لفن الكدرة، تم احواش تزارت لجمعية تزارت للثقافة والفنون والتراث الشعبي.
بعد ذلك تم عرض فيلم وثائقي حول تنتزارت:تاريخ وحضارة. من إعداد مجموعة من الشباب الطموح بإشراف من جمعية واحة تنتزارت. ونال الفيلم الوثائقي استحسان الجميع لما يحمله من احترافية في التصوير والعمل ومن شهادات تاريخية لشخصيات عاصرت حقب مختلفة من تاريخ تنتزارت.
ليتم بعد ذلك تكريم الشاعرين البارزين في سماء اسايس وتانظامت بعد الإهمال الذي طالهم اسمين تنفسا هواء تانضامت إلى أن وافتهم المنية وفرقتهم الأقدار عن بعض وعن سماء أسايس وهما الشاعرين: حجوب اوطيب و رمضان أوعلا رحمة الله عليهما.
وكذلك تكريم المشاركين في إنجاز الفيلم الوثائقي حول مذشر تنتزارت فالجمعية لها شرف أن تكون أول جمعية تنجز فيلم وثائقي حول تراث تنتزارت بتلك الحمولة والاحترافية. وتكريم الأساتذة المشاركين في الندوة.
لتنطلق بعد استراحة شاي فعالية الندوة بمداخلة الأستاذ حسن أوعيس أستاذ الإجتماعيات بالثانوية التأهيلية ابن الهيثم أديس. باحث في سلك الدكتورة في مجال الموارد المائية. ليكون موضوع مداخلته القيمة حول موضوع راهيني وهو : تدبير الموارد المائية بواحات طاطا ومشاكلها في ظل الشح الذي أصبحت تعرفه منطقة طاطا بخصوص الفرشة المائية ومعاناة بعض الدواوير من ندرة المياه منها مداشر جماعة أم الكردان.
لتليها بعد ذلك مداخلة الأستاذ عمر أوبلا مدير مجموعة مدارس أبي العنان المريني باسافن باحث في سلك الدكتورة في مجال الطوبونميا. وعنون مداخلته حول أماكنية باني تاريخ وتراث. ليشرح معنى علم الطوبونميا و يحاول الحديث عن بعض أماكنية طاطا و تراثها والأسماء القديمة لبعض الأماكن و مصادرها.
لتأتي بعد ذلك مداخلة الأستاذ لحسن الصرغيني أستاذ التعليم الثانوي التأهيلي مادة اللغة الفرنسية، مدرب معتمد في التواصل ،عضو في مجموعة من الجمعيات بالإقليم وخارج الإقليم. ليتحدث عن دور التراث الشفهي في الحفاظ على الهوية الثقافية و يقدم نماذج من التراث الشفهي لواحة انغريف.
بينما كانت المداخلة الأخيرة من إنجاز الأستاذ عبد الصادق اوحسين أستاذ التعليم الابتدائي. المنسق الإقليمي للشبيبة المدرسية، باحث في سلك الدكتوراه حول التعايش في الثقافة الشعبية المغربية اليهود و الأمازيغ حاضرة ولت. ليعنون مداخلته حول التراث المادي واللامادي بتنتزارت أرض التعايش ليتحدث عن نماذج من تراث تنتزارت.
إستحسن الحاضرين المداخلات ومحتواها القيم ليقوم بعد ذلك السيد المسير بفتح باب المداخلات التي كانت بكثافة و كانت قيمة وفي صلب النقاش من طرف أساتذة وجمعويين وطلبة وفعاليات المجتمع المدني.
ليتم في آخر الندوة رفع توصيات خرجت بها الندوة من بينها:
*الاهتمام بالتراث وجعله من أولويات المجتمع المدني…
*محاولة الاشتغال بين مداشر أم الكردان حول خلق متحف للتراث بجماعة أم الكردان للحفاظ على الهوية الثقافية المتنوعة بالمنطقة…
*البحث عن التراث المكتوب للتدقيق أكثر في فالتاريخ ومدى مصداقيته..
* الاهتمام بالتراث الشفهي وتدوينه وتمريره للجيل الصاعد لكي لا يطاله النسيان…
*الاهتمام بالواحة وبطرق السقي التقليدية ومحاولة الحفاظ على الهوية التاريخية…
في الأخير تم إختتام فعاليات الندوة لتشكر الجمعية في شخص مسير الندوة كل الحاضرين لتضرب لهم موعدا آخر مع نشاطا آخر من أنشطة جمعية واحة تنتزارت للتنمية و المحافظة على التراث.

التعليقات مغلقة.