أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

خريبكة :الملتقى السادس للثقافة العربية‎

يلتئم الملتقى السادس للثقافة العربية أيام 19/20/21 أكتوبر 2018 تحت لواء منتدى الآفاق للثقافة والتنمية بمدينة خريبكة مكرسا بذلك إلتزامه الثقافي الذي أصبح مكسبا محليا ووطنيا وعربيا وملتقطا لأبرز القضايا الثقافية والفكرية الراهنة والحيوية .
في هذا السياق يأتي الإختيارنا لموضوع تلاقح الثقافات : أفاق وتحديات في ضوء ما تعيشه كل الشعوب والمجتمعات من تباين . وما يترتب عن ذلك من تداعيات سياسية،اجتماعية وثقافية وكيفية تناول مختلف الإشكالات المرتبطة بالموضوع من منظورين متميزين .
الأول : افتراض وجود تلاقح وتعايش بين الثقافات بكل ما تحمله من مضامين دينية حضارية وتاريخية ورمزية في سياقات متغيرة ، وهو ما يفرض اختيارات ورؤى قد تتجسد في حيز جغرافيات اجتماعية وثقافية وتاريخية معينة .
وقد لا تتحقق في أخرى وهذا ما يطرح المنظور الثاني أي افتراض عوامل التصادم الثقافي وهذا ما يطرح أسئلة جوهرية حول راهنية التلاقح الثقافي الذي تتجاذبه تيارات وإيديولوجيات مختلفة وحول أفاقه أيضا بمعنى أخر ما الذي يجري في الواقع ، وما الذي يمكن ان يحدث ويتشكل ثقافيا وتاريخيا في ظل انتشار أفكار الإنغلاق والتعصب وسط أحضان منهجيات شرقية وغربية وأيضا في سياق مضاد النظر إلى واقع التلاقح الثقافي الملموس على مستوى الرموز واللغات والقيم ومظاهر أخرى .
و في هذا الإطار يأتي الوقوف عند إسم محمد برادة ناقدا ومترجما وروائيا أسهم إلى جانب أعلام أخرى في ترميم قيم التفكير الحداثي والعقلاني في العديد من المجالات الثقافية وكان أثره العربي وغير العربي واضحا لعقود ووفق رؤية غير مفصولة لا عن مرجعياتها في الماضي والحاضر ولا سياقاتها التاريخية
أيضا هو اسحم لملتقى الثقافات والحضارات واللغات في تداخلاتها وتلاقحاتها وعلائقها ، ولعل مساراته العلمية والإبداعية التخييلية السردية أساسا تكرس بعمق هذا المنحى .
سيكون هذه الملتقى بدون شك مناسبة للتقرب مرة أخرى من محمد برادة للسفر في عوالمه بمشاركة مثقفين ونقاد وأدباء مغاربة وعرب للحديث عن تيمات الكتابة الابداعية والنقدية في مختلف أعماله .

التعليقات مغلقة.