أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

الجزائر تؤكد مشاركتها في محادثات جنيف

أوردت صحيفة” أخبار اليوم” أن الجزائر وموريتانيا أكدت مشاركتهما في مباحثات جنيف حول الصحراء، يومي 4 و5 ديسمبر المقبل، وذلك بعد مرور أسبوعين من تأكيد المغرب وجبهة البوليساريو مشاركتهما في هذا الاجتماع الذي دعا إليه المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، هورست كوهلر.

ولم يفت الصحيفة أن تذكر بأن ستيفان دو جاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة اكتفى الثلاثاء، بالتأكيد على أن الأطراف المدعوة إلى الاجتماع ” أكدت أنها ستحضر المحادثات”، التي ستحتضنها مدينة جنيف.

وتعمد المسؤول الأممي استعمال لفظة “محادثات” وليس مفاوضات، أي أنه يسعى إلى الاستماع إلى أطراف النزاع حول طاولة مستديرة، وجس نبض كل طرف على حدة، من أجل تحضير الدخول في مفاوضات مباشرة.

عبد المجيد بلغزال، الباحث المخصص في قضية الصحراء، أوضح في تصريح لـ”أخبار اليوم”، أنه ليس مهما الحديث عمن خرج منتصرا من مشاركة الأطراف الأربعة في الاجتماع المقبل، بل الأهم هو طرح سؤال:” ماهي الصيغة التي قبلت الجزائر المشاركة بها في الاجتماع؟ هل باعتبارها طرفا في النزاع، أم بلدا جارا ومراقبا، كما تذهب إلى ذلك الرواية الرسمية الجزائرية؟”

وأضاف المتحدث ذاته أن تأخر الجزائر في إعلان المشاركة رسميا يطرح أيضا أكثر من سؤال حول الصيغة التي استدعيت بها في البداية، والصيغة التي أكدت المشاركة بها. كما طالب بلغزال وزارة الخارجية المغربية بتقديم توضيحات بخصوص الصيغة النهائية التي وجهت بها الدعوة إلى الجزائر.

التعليقات مغلقة.