أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

خبايا ارتفاع سعر الدجاج !

عرفت أسعار سوق اللحوم الحمراء والبيضاء في الفترة الأخيرة قفزة نوعية ، شأنها شأن أسعار الدواجن ، خاصة الدجاج ، الأمر الذي تكون له تأثيرات سلبية على مواطني طبقة الفئات الهشة بالمجتمع المغربي التي لا تخفي شكواها من غلاءلا ينتهي .. وعلى قدرتهم الشرائية، اذ يصل ثمن الكيلوغرام الواحد الى 25 درهم أحيانا في مجموعة من المدن المغربية . رواد المواقع الاجتماعية لم يتأخروا بدورهم عن اطلاق دعوة لمقاطعة الدجاج تحت شعار # خليه يكعكع # .. احتجاجا على الزيادات التي لا تتوقف .

ارتفاع الأثمان هذا يعزيه السيد يوسف العلوي ، رئيس الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب يعزيه للانخفاض في عرض المنتوج وللخسارة التي يواجهها المربون أثناء عملية البيع ، كما أن ثمن اقتناء الكتكوت تضاعف مرتين مقارنة مع ثمن البيع ، وذلك في فترة دامت لأكثر من سنة ، ما نجم عنه انخفاض الانتاج ، زد على ذلك مضاربات الوسطاء التي في ارتفاع الأسعار ، لذلك سيكون من الصعب جدا على القطاع البيع بخسارة .

الى ذلك قالت مصادر عليمة أن جهات نافذة قامت بإتلاف منتوج الكتاكيت خلال الفترة الممتدة من 8 إلى 14 أكتوبر الماضي تحت ذريعة استفحال ظاهرة الأزمة والكساد الذي يعاني منه قطاع إنتاج الدجاج. وأضافت المصادر ذاتها أن عملية إتلاف الكتاكيت تم تنفيذها وسط احتجاج عارم من طرف مربي الدجاج الذين حذروا من الانعكاسات السلبية لهذه الخطة التي يتم تجريبها للمرة الثانية بعد المحاولة الأولى سنة 2002 بسبب فائض الإنتاج وإفلاس المربين.

التعليقات مغلقة.