أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

ماكرون يغيب عن “قمة الهجرة” في مراكش

بعد سلسلة رفض، لاسيما النمسا، بلغاريا، ايطاليا، هنغاريا، بولونيا، تشيكوسلوفاكيا، سلوفانيا،..قرر الرئيس الفرنسي، ماكرون التغيب عن أشغال قمة الأمم المتحدة حول الهجرة، المزمع انعقادها غدا الاثنين في مراكش، بسبب التوترات الاجتماعية التي تعرفها باريس. نفس الامر بالنسبة للوزير الاول الفرنسي، ووزير الخارجية، في حين سيحضر كاتب الدولة في الخارجية Jean-Baptiste Lemoyne.

واذا كان غياب الولايات المتحدة الامريكية مبررا بعدم مسايرة الميثاق العالمي للهجرة لسياسة ترامب، فان الرئيس الفرنسي الذي سبق وان اعلن عن مشاركته بمراكش، انتدب الرجل الثالث ليحل محله.

وعلاوة على الدواعي الامنية، بسبب احتجاجات” السترات الصفر”، فان غياب ماكرون عن هذا الحدث يعزى بالاساس الى تحفظ الشعب الفرنسي اتجاه قضايا الهجرة حيث ابرزت الاستطلاعات الاخيرة ان من بين 10 فرنسيين 8 منهم لا يرغبون في استقبال مهاجرين جدد.
ومن المؤكد ان عدم تمثيلية فرنسا على اعلى مستوى بمراكش سيغضب الرباط التي كانت تامل في انجاح هذا الحدث على مستوى حضور رؤساء الدول، او على مستوى عمق اعتماد ميثاق الامم المتحدة، ولمل لا الاعلان عن نداء مراكش.

يشار الى ان الميثاق العالمي للهجرة رفضته مجموعة من الدول التي فضلت الاحتفاظ بتدبير محلي لتدفقات الهجرة خوفا من ان يستخدم الميثاق في الجوء امام العدالة.

التعليقات مغلقة.