أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

الفلاحة: استثمار 6,8 مليار درهم في ” التجميع الفلاحي”

متابعة/ جريدة اصوات

الى غاية اليوم، تم انجاز 60 مشروعا للتجميع في اطار مخطط المغرب الاخضر. وباستثمار اجمالي توقعي بقيمة 13,6 مليار درهم مكنت هذه المشاريع من تجميع 52.000 فلاج صغير على مساحة 155.000 هكتار. ويتمثل الهدف في الوصول الى تجميع 200.000 فلاح صغير.

هذه تفاصيل الانجازات والنتائج:

اعتبر وزير الفلاحة، عزيز اخنوش، التجميع احد ركائز مستقبل الفلاحة بالمغرب، وذلك على هامش الندوة الوطنية حول التجميع والتي نظمت في 4 ابريل 2018 نت طرف وكالة التنمية الفلاحية. وتؤكد النتائج المحصل عليها صواب ما ذهب اليه وزير الفلاحة، بحسب الاحصائيات الاخيرة التي تم الكشف عنها يوم 18 دجنبر خلال الاجتماع الثاني التقويمي لمخطط المغرب الاخضر.

لقد ادى تجزيئ الاراضي الفلاحية ولمدة طويلة الى تقليص مردودية مختلف الزراعات، ذلك ان الفلاحين الصغار باستغلالهم لمساحات متواضعة لاتتجاوز في الاغلب الاعم مابين 1 الى 1.5 هكتار، يعتمدون تقنيات بدائية تنتج مردودية فلاحية ضعيفة وتدر مداخيل متواضعة.

في هذا السياق جاء التجميع حلا جذابا وتنافسيا لتوسيع محيط الإنتاج الفلاحي ومواجهة العرض المحدود للعقار الفلاحي بالوسط القروي؛ كما يساهم هذا النسق في تعميم التقنيات الجيدة من خلال تمكين فرق التأطير المعبأة من طرف المُجَمِّع من جهة، ووحدات الإنتاج المسيرة من طرف المُجَمِّع والتي تشكل منصات للعرض من جهة أخرى.

ويعد التجميع حلا لولوج الفلاحين الصغار إلى التمويل من خلال إمكانيات التمويل المباشر التي تمنحها البنوك للفلاحين على أساس عقود التجميع و/أو التسبيقات والمدخلات التي يخصصها المُجَمِّع للمُجَمَّعِين. الى جانب تمكينه من التقاسم الطبيعي للمخاطر بين المُجَمِّع والمُجَمَّعِين، بمعنى أن المُجَمَّعِين يتحملون المخاطر المرتبطة بالإنتاج، في حين يتحمل المُجَمِّع تلك المرتبطة بالتسويق. ويمكن اللجوء إلى تأمينات ملائمة من التحكم في هذه المخاطر من قبل الطرفين.

الحصيلة

اذا كانت عملية التجميع تحتل مكانة رئيسية ضمن مخطط المغرب الاخضر، فان الشروع فيه لم يتم منذ الايام الاولى لنشر الاستراتيجية الفلاحية، اذ لم تتم المصادقة على قانون ومرسوم التجميع الا في سنة 2012

– والى حدود اليوم تم تجميع 60 مشروعا للتجميع في اطار المخطط الاخضر.

– اهم المشاريع المستفيدة من التجميع تتمثل في الزراعات السكرية، الحوامض، الحليب والتي تمثل 45% من المشاريع و91% من عدد الفلاحين المجمعين.

-80% من الفلاحين المجمعين يمتلكون اراضي من اقل من 5 هكتارات.

-65% من المجمعين في تربية المواشي يمتلكون قطيعا لا يتجاوز 5 رؤوس. هكذا، فان مشاريع التجميع مكنت من تجميع قطيع مكون من 124.000 راس.

الاستثمارات الجارية

تم استثمار 6.8 مليار درهم ضمن مشاريع التجميع في اطار المخطط الاخضر.

النتائج
مثالان واضحان لاجل مقاربة انعكاسات التجميع على تكثيف المردودية الفلاحية وتحسين مداخيل الفلاحين الصغار: الامر يتعلق بمشروع تجميع زراعة الحبوب في جهة البيضاء – سطات، والمشروع الثاني يتمثل في تجميع زراعة الحوامض بجهة سوس ماسة.

التعليقات مغلقة.