أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

تأكيد اكتشاف الغاز بمنطقة شرق المغرب

تطرقت صحيفة ” العلم” إلى الأخبار والمعطيات المتداولة في الآونة الأخيرة بشأن اكتشاف كميات هائلة من الغاز بمنطقة تندارة في شرق المملكة المغربية.
وبعد الاتصالات والتحريات التي باشرتها الصحيفة، بعدد من المصادر تأكد لديها ذلك الاكتشاف ، بل إن لكبير قادة، النائب البرلماني عن دائرة تندرارة، تحدث عن صحة الخبر، وأوضح أنه وجه أسئلة  نيابية في هذا الصدد إلى الوزراء المعنيين، لكنهم رفضوا توضيح الأمر للرأي العام.
وفي اتصال للصحيفة بالمسؤولين بالمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، وهو الجهاز الوصي على عمليات التنقيب، أكد لها بدوره خبر  الاكتشاف، مشيرا إلى أن إحدى الشركات أنجزت ثلاثة آبار في منطقة تندرارة بين عامي 2016 و2017.
وأظهرت النتائج وجود الغاز والغاز المكثف  في اثنين منهما، وقد أدى هذا الاكتشاف إلى إبرام اتفاقية “امتياز استغلال”، خلال شهر اغسطس من السنة الماضية.

وحسب المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، فإنه  من المنتظر بموجب هذا الاتفاق أن يبدأ استغلال الغاز خلال سنة 2021، موضحا أنه بالموازاة مع هذا تقوم إحدى الشركات بإجراء أبحاث ودراسات تقييمية من أجل التعرف على الإمكانيات النفطية لمنطقة الهضاب العليا.

وخلصت الصحيفة إلى أن توضيح المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن يعلن بصفة رسمية اكتشاف الغاز والغاز المكثف، كما يؤكد وجود مؤشرات لاكتشاف مزيد من آبار الغاز في منطقة شرق المغرب.

التعليقات مغلقة.