أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

“غلوبال فوتبرينت نتوورك” : البشرية استنفذت كل موارد الأرض وتعيش على الاقتراض

استنفدت البشرية كل الموارد الطبيعية التي تتيحها الأرض وستعيش على الاقتراض اعتبارا من الاثنين، أي أبكر بشهرين مما كانت عليه الحال قبل عشرين عاما، وفق ما أظهرت حسابات منظمة “غلوبال فوتبرينت نتوورك”.

وشدّدت المنظمة غير الحكومية في بيان على أن “البشرية تستخدم الموارد البيئية راهنا بسرعة تفوق بـ1.75 مرة” قدرة الأنظمة البيئية على التجدد.

وحذّرت من “أننا نقضم الرأسمال الطبيعي لكوكبنا مخفّضين قدرته على التجدد في المستقبل”.

إن أنماط الاستهلاك متفاوتة جدا من بلد إلى آخر. وأوضح الصندوق العالمي للطبيعة، وهو شريك لمنظمة “غلوبال فوتبرينت نتوورك”، أن “إندونيسيا ستستهلك كل الموارد للسنة برمتها في غضون 342 يوما. لو عاش الجميع مثل الفرنسيين لاحتاج العالم إلى موارد 2.7 كوكب” وإلى موارد خمسة كواكب إذا استهلك العالم مثل الأميركيين.

وأضاف “إذا أراد العالم عدم استهلاك موارد الأرض قبل 31 ديسمبر المقبل، فإن انبعاثات الغازات المسببة لمفعول الدفيئة التي تشكل وحدها 60 بالمئة من بصمتنا البيئية العالمة، مجال التحرك الرئيسي”.

وتابع “من خلال خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 50 بالمئة يمكننا أن نكسب 93 يوما في السنة وإرجاء يوم تجاوز موارد الأرض إلى أكتوبر”. وأشار إلى أنه “من خلال خفض استهلاك البروتينات الحيوانية إلى النصف يمكننا أن نؤخر يوم التجاوز بـ15 يوما”.

بامكان كل فرد ان يقوم بحساب بصمته الايكولوجية على الموقع :

http://www.footprintcalculator.org


التعليقات مغلقة.