أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

كيف يمكن للمجلس ان يضع حد لممارسين مهنتين في ان واحد ؟

احتكرت الساحة الاعلامية مجموعة بل واكثر  ممن يستعملون وبالاحرى يشتغلون مهنتين التعليم وكذلك ولوج عالم الصحافة  مما ساهم في دخول هذا العالم الا وهو عالم الصحافة حيث توجد قوانين تمنع من ممارسة مهنتين مهنة التعليم ومهنة الصحافة .

كيف يعقل على ان المعلم يدرس  و مهنة اخرى تشغله ؟

من المعقول ان المدرس يلتزم باخلاقيات العمل لكن هده المرة يتم بطرق مختلفة ولاتستجيب للقوانين كيف ذلك؟ اجيبكم

ان المدرس يبقى في وضعيته المهنية ولايمكن مزاولة عملين الصحافة والتعليم .

الرتبة العالمية للتعليم 

لا يزال المغرب يتذيل لائحة الدول في سلم جودة التعليم بين مدارس العالم، بحصوله على الرتبة 101 عالميا وعلى درجة إجمالية متوسطة بلغت 3.6، فيما حافظت على صدارتها الدول الآسيوية، وجاءت القارة الأفريقية في مؤخرتها كالعادة، وذلك بحسب مؤشر التعليم العالي والتدريب  لعام 2017-2018، الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي.

التقرير الذي يتضمن ترتيب 137 دولة حول العالم، وفقًا لمعايير محددة من بينها جودة نظام التعليم وتصدرته سنغافورة، يؤكد ماهبت إليه سلسلة التقارير الدولية الصادرة في السنوات الأخيرة .

وقد تنافست 13 دولة في أعلى ست درجات إجمالية متوسطة تضمّنها المؤشر، وسيطرت أوروبا على قائمة أفضل 13 دولة في المؤشر، بوجود ثماني دول منها إضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، ونيوزلاندا وأستراليا وسنغافورة.

وجدير بالذكر أن المؤشر يعتمد في تصنيفه للتعليم العالي والتدريب على عدة معايير، منها معدل الالتحاق بالتعليم العالي والثانوي، وجودة نظام التعليم، وجودة تعليم الرياضيات والعلوم، وجودة إدارة المدارس والمؤسسات التعليمية وإتاحة الإنترنت بها، إضافة إلى حجم تدريب الموظفين.

الاسباب 

يجب على المجلس الوطني للصحافة ان يراقب الوثائق ويتفحص الامور نظرا  لما يعاني الشباب من ازمة البطالة عاطلين عن العمل ولهم الاجازة و شواهد  مؤهلة للانضمام  الى عالم المقا ولة الصحفية .

مع ملاحظة على ان هناك منابر  اعلامية بدون ملائمة وضعت ملفاتها لدى المجلس من اجل البطاقة وهذا يخالف القانون

ماذا اعد المجلس لاصحاب المواقع الالكترونية الغيرالملائمة والتي تشغل في وضعية غير قانونية ؟

ومنه فان قانون يصادق على العمل في الصحافة بمبدا  الحرية كيف يعقل للصحافة وهي تمارس بطرق اللامعقولة .

تمارس هذه الحقوق والحريات طبقا للدستور وفق الشروط والشكليات الواردة في هذا القانون ووفق القانون رقم 89.13المتعلق بالنظام الاساسي للصحافيين المهنيين والقانون رقم 90.13المتعلق بالمجلس الوطني للصحافة .

 

 

التعليقات مغلقة.