المخاريق: المذكرة الاقتصادية لصندوق البنك الدولي تكرس الإقصاء والفقر

ألقى الميلودي  المخارق الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل عرضا  في اليوم الدراسي المنظم من طرف فريق الاتحاد المغربي للشغل يوم 19 يوليوز 2017 بمجلس المستشارين ، و بشراكة مع مركز الدراسات والأبحاث عزيز بلال (CERAB) على ضوء المذكرة الاقتصادية لصندوق البنك الدولي حول  موضوع:  المغرب في أفق 2040 الاستثمار في الرأسمال اللامادي لتسريع الإقلاع الاقتصادي“.

وقد سجل الامين العام مجموعة من الملاحظات بخصوص هذا التقرير الذي تم من خلاله ابعاد المركزيات النقابية،  وعلى راسها الاتحاد المغربي للشغل، مما يعني، حسب المخاريق، ان هذا التقرير لم يأخذ بعين الاعتبار سوى جانبا واحدا يتمثل في المصالح الوزارية والمنظمات الحكومية، واتحاد مقاولات المغرب.

واضاف السيد المخاريق انه من غير المعقول  الحديث عن الراسمال اللامادي دون اشراك المركزيات النقابية التي تشكل احد مكونات المجتمع المغربي.

بعد ذلك انطلق المخاريق في تسجيل مجموعة من الملاحظات المتعلقة بهذا التقرير، وعلى الخصوص الفقرة المتعلقة بعالم الشغل والتي في رايه سيكون لها تاثير سلبي على المغرب، بل وعلى استمرارية التماسك الاجتماعي داخل المغرب.

وخلص المخاريق في الختام الى ان المذكرة الاقتصادية لصندوق البنك الدولي تكرس الاقصاء والفقر، كما انها تشكل تراجعا خطيرا على العديد من مكتسبات الطبقة العاملة.

التعليقات مغلقة.