أزيد من 70 بالمائة هي نسبة النجاح في امتحانات الباكالوريا بجهة الرباط

أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط – سلا – القنيطرة، أن نسبة النجاح في امتحانات الباكالوريا برسم سنة 2017، بلغت 70,45 في المائة في صفوف المترشحين المتمدرسين، محققة بذلك ثاني أفضل نسبة نجاح على الصعيد الوطني.
وأوضحت الأكاديمية في بلاغ لها امس  الأحد، أن عدد الناجحين في مجموع الدورتين (العادية والاستدراكية) بلغ 32 ألف و611 ناجحة وناجحا، منهم 25 ألف و104 بالتعليم العمومي، بنسبة نجاح بلغت 67,17 في المائة، فيما بلغ عددهم في التعليم الخصوصي 5275، بنسبة نجاح بلغت 91,83 في المائة. في حين بلغ عدد الناجحين من الأحرار خلال الدورتين 2232، بنسبة نجاح بلغت 29,57 في المائة.
من جهة أخرى، يضيف المصدر، بلغ عدد الناجحين في الدورة الاستدراكية لامتحانات الباكالوريا دورة يوليوز 2017، ما مجموعه 8063 ناجحة وناجحا، بنسبة نجاح بلغت 42,69 في المائة، مبرزة أن الإناث يشكلن نسبة 43,09 في المائة من مجموع الناجحين خلال هذه الدورة، في حين استقر عدد الناجحين من المترشحين الأحرار خلال هذه الدورة في 1051 مترشحة ومترشحا.
أما بخصوص توزيع نسب الناجحين المتمدرسين على المديريات الإقليمية بالجهة فقد سجلت على التوالي 84,65 في المائة بالمديرية الاقليمية بالرباط، و76 في المائة بالمديرية الإقليمية بالصخيرات تمارة، و70,67 في المائة بالمديرية الاقليمية بسلا، و67,49 في المائة بالمديرية الاقليمية بالخميسات، و63 في المائة بالنسبة للمديرية الاقليمية للقنيطرة، و62,17 في المائة بالمديرية الاقليمية لسيدي قاسم، ثم 57,75 في المائة على مستوى المديرية الاقليمية لسيدي سليمان.
وفي ما يرتبط بالتخصصات، بلغ عدد الناجحين والناجحات في الدورتين بالشعب التقنية 3682 ناجحا وناجحة و 13 ألف و83 بالشعب الأدبية والأصيلة، أما شعب التعليم العلمية فقد سجلت 14 ألف و32 ناجحا وناجحة بينما بلغ عدد الناجحين في الشعب المهنية 27 ناجحا وناجحة.
وبخصوص المسالك الدولية للباكالوريا المغربية، فقد بلغ عدد الناجحين في خيار فرنسية” 1756 ناجحا، و31 ناجحا بالنسبة ل”خيار إنجليزية”، في حين ارتفع عدد الناجحين في الباكالوريا المهنية إلى 27 ناجحا مقابل 19 بالدورة العادية.
وبعدما سجلت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط – سلاالقنيطرة نجاح وتميز أداء كل الفاعلين التربويين والإداريين بالجهة لإنجاح هذا الاستحقاق الوطني، تقدمت بعبارات الشكر لكل الأطر التربوية وهيئات المراقبة والإدارة التربوية وموظفي الأكاديمية والمديريات الإقليمية على المجهودات والتضحيات المبذولة لإنجاح هذه المحطة المهمة في مسار التلميذ المغربي.
كما تقدمت بالشكر الجزيل لكل المتدخلين والشركاء من مصالح الإدارة الترابية، والأمن الوطني، والدرك الملكي، والقوات المساعدة، والوقاية المدنية والقطاعات الحكومية، وكذا جمعيات المجتمع المدني وجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، حيث ساهمت في كل الحملات التحسيسية التي باشرتها الأكاديمية والمديريات الإقليمية لمواجهة مظاهر الغش، مما أثمر انخفاضا ملحوظا لنسب الغش بالجهة، عكسته الأرقام المسجلة خلال هذه الدورة بالمقارنة مع السنة الماضية.

حدث/ماب

التعليقات مغلقة.