OCP تطلق المرحلة الثانية من برنامج ” المثمر لخدمات القرب”

بعد المرحلة الاولى التي انطلقت في شتنبر 2018 حول زراعة الحبو والقطاني،
 أعطى المكتب الشريف للفوسفاط  انطلاقة المرحلة الثانية من آلية: “المثمر لخدمات القرب” يوم الثلاثاء 29 يناير بأغوراي بإقليم الحاجب.

  يتعلق الامرببرنامج متعددة الخدمات يتم تنفيذه بشكل دائم لخدمة الفلاحين، ويعكس عروض مجموعة OCP القائمة على خدمات الإرشاد في مجال البحث العلمي والابتكار في القطاع الفلاحي.

ستخصص المرحلة الثانية، التي ستنظم ابتداء من 29 يناير، لزراعة الخضروات وتهم أكثر من 30 منطقة موزعة على العديد من الأقاليم.


ثلاث زراعات ستستهدف خلال هذه المرحلة هي: : البطاطس، الطماطم والبصل،
باعتبارها القطاع الزراعي الرائد في توليد العملات الأجنبية، فإن زراعة الخضروات تعتبر المحرك الرئيسي للإقتصاد الوطني، حيث توفر ربع مناصب الشغل في هذا القطاع، وتمثل 23٪ من إجمالي الإنتاج الفلاحي وكذا 60٪ من الصادرات الفلاحية الوطن .

يشمل هذا البرنامج عروضا للتكوين، المواكبة ومنصات تجريبية إلى جانب عروض لتحليل التربة من طرف المختبر المتنقل وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية.


تجدر الإشارة إلى أن أهداف برنامج المنصات التجريبية التي أطلقها المكتب الشريف للفوسفاط والتي تشمل 2000 منصة، 300 منها خاصة بزراعة الخضروات يتمثل في تطوير نماذج علمية ومعقلنة بشراكة مع الفلاحين من أجل المساهمة في الرفع من المردودية الفلاحية وحماية الموارد. 


الهدف من هذا البرنامج كذلك هو إظهار التأثيرات على أرض الواقع ونتائجها الإيجابية على مختلف المناطق من خلال انفتاح هذه المنصات على مختلف الفاعلين في النظام الإيكولوجي وتقديم التكوين والمواكبة. 

و تستهدف المرحلة الثانية أكثر من 1750 فلاحا وسيتم خلالها توفير أكثر من 200 دورة تدريبية للفلاحين تشمل جميع المراحل الزراعية

التعليقات مغلقة.