مشاكل قضائية وعطل كبير يغرق “فيسبوك”

عرف فايسبوك امس الاربعاء يوما سيئا، مع القيام بتحريات قضائية مكثفة حول تدبيره للمعطيات الشخصية، بالاضافة الى عطل هام مس مستحدمي الفضاء الازرق لساعات طويلة.

تحو الساعة الخاممسة والنصف بتوقيت المغرب، اقر فايسبوك على التويتر بوجود عطل، قائلاً: “نحن على علم بأن بعض المستخدمين حول العالم يواجهون صعوبات في استخدام التطبيق”.

وقد اكد فايسبوك الذي يضم 2.3 مليار مستخدم نشيط عبر العالم ان العطل جزء من عملية صيانة مجدولة على الرغم من أن صفحة التطوير الخاصة بفيسبوك لا تشير إلى تلك المشكلات. وكُتب في الرسالة: “سيعود فيسبوك قريبًا”.

لكن والى حدود الساعة 1 و45 دقيقة من يومه الخميس، وبحسب شهادات المستخدمين على التويتر او الشهادات التي استقتها وكالة الانباء الفرنسية، اكدت ان بعض المستخدمين تمكنوا من الوصول إلى الموقع وتطبيقه، ولكن يبدو أن بعض الوظائف الرئيسية، مثل تحميل الصور أو إضافة حالات أو ضبط صفحات معينة، لا تعمل.

وياتي هذا العطل حسب صحيفة نيويورك تايمز في الوقت الذي تجري فيه عدة تحريات حول تدبير المعطيات الشخصية للمستخدمين بالاضافة الى تحقيق جنائي مفتوح من قبل القضاة الفدراليين بنيويورك.

وبحسب ذات اليومية، فان « فيسبوك » أعطت شركات التكنولوجيا الكبرى صلاحية الوصول إلى بيانات المستخدمين، بما في ذلك رسائلهم الخاصة.

ويثير تقرير الصحيفة القلق بشأن اتفاقية وقعها « فيسبوك » عام 2011 مع لجنة التجارة الفيدرالية، وتنص على أنه لا يمكن للشركة مشاركة بيانات المستخدم « دون إذن صريح.

وتضاف هذه الفضيحة إلى ” سوابق ” أخرى لـ “فيسبوك “، كانت آخرها قبل أيام عندما كشفت الشركة عن عيب وضع خصوصية أكثر من 6 ملايين مستخدم في خطر.

التعليقات مغلقة.