20.6 مليون رأس هو عدد الاغنام في المغرب

حسناء آيت علي

انطلقت يومه الخميس فعاليات الدورة الثانية للمعرض الوطني المهني للصردي بسطات، والتي ستستمر الى غاية 24 مارس الجاري.

الافتتاح تميز بحضور وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات السيد عزيز أخنوش ، الذي اكد في تصريح لوكالة المغرب العربي ان هذه التظاهرة تعتبر واجهة جد مشرفة للتعريف أكثر بهذه السلالة في افق تثمينها.

ومن المنتظر ان تستقطب هذه التظاهرة 300 عارض وأزيد من 200 الف زائر.

يذكر ان هذه التظاهرة الفلاحية تهدف الى تحسين نظام التسويق وسبل خلق قيمة مضافة عالية. وستنظم على هامش المعرض ندوات تناقش جميع الجوانب المتعلقة بتربية سلالة الصردي مؤطرة من طرف دكاترة وباحثين في المجال مع تنظيم مسابقات لاختيار احسن رؤوس الماشية.

2.5 مليون من رؤوس الاغنام

يبلغ عدد رؤوس الاغنام في المغرب 20.6 مليون راس تتميز بتنوع سلالتها وتكيفها مع ظروف المحيط. وتتموقع هذه السلالات في المناطق المسماة ب ” مهد السلالة”، والمحددة بكيفية قانونية، بينها 40% من السلالات الخالصة المحلية، مع 205 مليون من رؤوس الصردي المتواجدة بمناطق الرحامنة، الشاوية والسراغنة.

وتحتل تربية الصردي مكانة هامة في تربية الاغنام بالمغرب حيث يقبل المغاربة عليها بمناسبة عيد الاضحى. كما تساهم هذه السلالة في الانتاج الكلي للحوم الحمراء في المغرب.

البيضاء -سطات: 500.00 راس من سلالة الصردي.

توجد سلالة الصردي على الخصوص في منطقتي سطات وقلعة السراغنة. وتتوفر جهة البيضاء سطات على امكانيات هائلة في مجال الانتاج الغذائي الحيواني. كما تشتمل على 202 مليون من رؤسس اغنام الصردي، اي مايمثل  11% من رؤوس الاغنام الوطنية.

التعليقات مغلقة.