كيف تصبحين ذكية وفطنة ..

ماهو  الذكاء؟

الذكاء هو سرعة في الفهم والبديهة، ونشاط فكريّ ومعرفيّ يقوم به العقل، وليس شرطاً أن يكون الذكاء مرتبطاً في التحصيل الأكاديميّ أو المنهجيّ كما هو معروف عند البعض، فقد يتعدّاه إلى جوانب أخرى كالذكاء الاجتماعيّ، واللغويّ، والرياضيّ، فيتميّز كلّ شخص بنوعٍ أو أكثر من أنواع الذكاء، ويشار إلى أنّ كلمة الذكاء في اللغة العربيّة تعود إلى مصدره (الذّكا) أي الجمرة المشتعلة، بمعنى اشتداد الحرارة كلهب النار.

تعتبر القراءة والمطالعة:

إحدى الطرق الأساسية التي تساعد على تنشيط عمل الدماغ وزيادة معدل الذكاء، فعلى سبيل المثال تقدم القراءة مفردات جديدة للقارىء، وتقدّم أمثلة لاستخدام قواعد اللغة على النحو الصحيح، وتبين كيفية تكوين جملة متناسقة تعبّر عن المعنى المطلوب. من الجدير بالذكر أنّ القراءة كلها مفيدة سواء اختار الشخص قراءة الكتب الخيالية، أو الواقعية، أو الأدب التاريخي، أو الشعر، فكلها تتيح للقارئ فرصة لتكوين صورة كبيرة تجمع بين الخيال والحياة الحقيقية، وهي وسيلة تتيح الفرصة للعقل ليسافر إلى مكان جديد واكتشاف أمور عديدة

قضاء الأوقات مع الأشخاص:

الأذكياء التحدث وقضاء بعضاً من الوقت مع الأشخاص الأكثر ذكاءاً هي أحد أسرع الطرق للحصول على معدل أعلى من الذكاء، ولا ينبغي على الشخص أن يفترض بأن ذلك إنقاص من قدره، وإنما هي طريقة لتشجيعه على التعلّم والسعي نحو المعرفة، بحيث يمكن الاستفادة من الأشخاص الأذكياء بالعديد من الأمور المختلفة. دراسة لغة جديدة واحدة من أفضل النصائح التي تزيد من الذكاء هي تعلّم لغة جديدة، بحيث لا ينبغي على الشخص أن يتعلّم لغة جديدة فقط إذا احتاجها لعمله مثلاً، بل عليه تعلّم اللغات لفائدته الشخصية أيضاً، ويمكنه تعلّم اللغة بالطريقة الأكثر ملائمة له، وبحسب أوقات فراغه، ومن الجدير بالذكر أنّه عند تعلّم لغة جديد قد يرغب الشخص حينها بتعلّم المزيد عن ثقافة هذه اللغة وعاداتها، مما يساعد في توسيع المعرفة لديه وبالتالي زيادة معدّل الذكاء لديهالتأمّل للتأمّل فوائد عديدة ومعروفة فالشخص الذي يمارسها يكون قادراً على تحقيق حالة من الهدوء العقلية والسكينة، فقد كشفت فحوصات بأشعة الرنين المغناطيسي .

التأمل:

المنتظم يوثّر أيضاً على بنية الدماغ، ويعتقد الباحثون أيضاً أنّ قوة التركيز والذاكرة تتأثر جميعها بالتأمل بشكل إيجابي، وأظهرت إحدى الدراسات أن التأمّل اليومي البسيط يمكن أن يزيد حتى حجم قشرة الدماغ، وليس من المستغرب أن بعض من الشركات الرائدة حول العالم والتي تفكر إلى الأمام لتحسين أداء موظّفيها تقدّم دروساً في التأمل لجميع العاملين فيها.

تعلمي الفرق بين الفطنة والذكاء كذلك: 

الذَّكاء تمام الفِطْنَة، من قولك: ذَكَت النَّار إذا تمَّ اشتعالها، وسُمِّيت الشَّمس ذكاءً؛ لتمام نورها. والتَّذكية: تمام الذَّبح، ففي الذَّكاء معنى زائدٌ على الفِطْنَة” (الفروق اللغوية. قال الشَّاعر في الذَّكاء -الذي معناه تَمام الفِطْنَة-: شهم الفؤادِ ذكاؤه ما مِثْلُهُ *** عند العزيمةِ في الأَنامِ ذَكاءُ   الفرق بين الفِطْنَة والصِّفات الأخرى: – الفرق بين الفِطْنَة، والعِلم، والحِذْق، والكَيْس: قال العسكري: “الفِطْنَة: هي التَّنبُّه على المعنى، وضدُّها: الغفلة، ورجل مغفَّلٌ: لا فِطْنَة له. وهي الفِطْنَة والفَطَانَة، والطَّبانة مثلها، ورجل طَبِنٌ: فَطِنٌ. ويجوز أن يقال: إنَّ الفِطْنَة ابتداء المعْرِفة من وجه غامض، فكلُّ فِطْنَة علمٌ، وليس كلُّ علمٍ فِطْنَةً، ولما كانت الفِطْنَة عِلْمًا بالشَّيء من وجه غامض، لم يَجُز أن يقال: الإنسان فَطَن بوجود نفسه، وبأنَّ السَّماء فوقه”. (الفروق اللغوية). وأما “الكَيْس: هو سرعة الحركة في الأمور، والأخذ في ما يعني منها دون ما لا يعني، يقال: غلام كَيِّسٌ، إذا كان يُسْرع الأَخْذ في ما يؤمر به، ويترك الفُضُول، وليس هو من قبيل العلوم. والحِذْق أصله: حِدَّة القَطع، يقال: حَذَقَه، إذا قطعه. وقولهم: حَذَقَ الصَّبيُّ القرآن، معناه: أنَّه بلغ آخره، وقطع تعلُّمه، وتناهى في حفظه. وكلُّ حَاذِق بصناعة، فهو الذي تناهى فيها، وقطع تعلُّمها، فلمَّا كان” الله تعالى “لا توصف معلوماته بالانقطاع، لم يَجُز أن يُوصف بالحِذْق”. (الفروق اللغوية:   

“أنَّ النَّفَاذ أصله في الذَّهاب، يقال: نَفَذ السَّهم، إذا ذَهَب في الرَّمِيَّة، ويُسمَّى الإنسان نافذًا، إذا كان فِكْره يبلغ حيث لا يبلغ فِكْر البَلِيد، ففي النَّفَاذ معنى زائد على الفِطْنَة، ولا يكاد الرَّجل يُسمَّى نافذًا، إلا إذا كَثُرت فِطْنَته للأشياء، ويكون خرَّاجًا ولَّاجًا في الأمور”. 

 

التعليقات مغلقة.