ليبيا: جولة ثانية من مفاوضات عقدت لحل و حظر وصول السلاح

أضاف سلامة في مؤتمر صحافي له في “جنيف “على هامش جولة ثانية من مفاوضات ستعقد لأجل ليبيا، أن نزع السلاح، وتحويل الهدنة إلى وقف نار دائم من ملفات البحث حول “ليبيا”، منوها بأن قرار مجلس الأمن حولها هو رسالة قوية لأهمية مسار “برلين” من أجل الحل الشامل.

و في السياق نفسه، رحّب سلامة بكل الجهات التي تساعد على مراقبة حظر وصول السلاح إلى” ليبيا”، مؤكدا أن حظر توريد السلاح ينتهك برا وبحرا وجوا في ليبيا.

وأوضح سلامة أن الصعوبات في ليبيا تتعلق بخرق الهدنة ومراقبة وقف النار، وكذلك الشأن العسكري، مشيرا إلى أنه بحث بالفعل مسألة الأسلحة والمقاتلين ومراقبة الهدنة وتحويلها لوقف النار الدائم.

ناشد الوصول لاتفاق عسكري وسياسي واقتصادي، لافتا إلى أن التقدم في الملف العسكري سينعكس على المسارين السياسي والاقتصادي في البلاد.

من جهة أخرى، أعلن المبعوث الأممي عن تلقيه شروطا من رجال القبائل في الشرق بشأن إنهاء إغلاق مرافق النفط الذي فرضته الشهر الماضي احتجاجاً على استخدام حكومة الوفاق عوائد النفط لجلب ودفع رواتب المرتزقة في ليبيا.

وأكد زعماء القبائل حينها أنهم لن يتراجعوا عن مواقفهم، متهمين حكومة فايز السراج بطرابلس باعتماد إيرادات النفط في تمويل التدخل التركي وجلب المرتزقة وتسليح الميليشيات.

كما لفت “جوزيف بوريل”، منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، قبيل دخوله إلى الاجتماع حول ليبيا، مس الاثنين، إلى أن رسالة المبعوث الأممي إلى ليبيا أكدت وجود انتهاكات عدة لإطلاق النار وحظر الأسلحة.

يشار إلى أن ليبيا تعاني اضطرابات منذ عام 2011، بعد الإطاحة بمعمر القذافي، وقد تفاقم الوضع ميدانياً مع تصاعد الاشتباكات بين ميليشيات تساند حكومة الوفاق في طرابلس وبين الجيش الليبي منذ أبريل الماضي، على الرغم من كافة المحاولات الدولية للتهدئة.

 

التعليقات مغلقة.