“سعد لمجرد” أمام غرفة الجنايات الفرنسية من جديد.

محمد حميمداني

قرر القضاء الفرنسي إعادة الفنان المغربي “سعد لمجرد” مجددا إلى محكمة الجنايات، بناء على الطلبات التي تقدم بها مكتب المدعي العام الفرنسي، لمواجهته بتهمة اغتصاب فتاة تعود تفاصيلها لسنة 2016.

وكانت فرقة التحقيق التابعة لمحكمة الاستئناف ب”باريس”، قد قررت في يناير من سنة 2020 ، إحالة “سعد لمجرد” على غرفة الجنايات، بتهمة اغتصاب فتاة فرنسية تسمى “لورا بريول” بتاريخ 26 أكتوبر 2016 داخل أحد الفنادق .

قبل أن تقرر محكمة النقض الفرنسية إسقاط تهمة الاغتصاب عن “سعد لمجرد” و ذلك بعد عدة أشهر من قرار الإحالة، معللة قرارها بعدم وجود أدلة كافية تثبت الإدانة في القضية، لكن محكمة الاستئناف في باريس قضت مؤخرا إعادة ملف “سعد لمجرد” إلى الجنايات من جديد، ومتابعته بتهمة “الاغتصاب الجسيم”، وفقا لصك متابعة المدعي العام، ويواجه الفنان المغربي في حالة الإدانة عقوبة سجنية تصل إلى 20 سنة، ولكن لا يزال بإمكانه رفع دعوى أمام محكمة النقض.

في سياق متصل أطلقت “لورا بريول”، ذات 23 سنة، التي اتهمت “سعد لمجرد” بالاغتصاب حملة لوقف العنف.

حيث ظهرت “لورا” في فيديوهات “تعبيرية” على تطبيق “تيك توك” تجسد مشاهد تعرضها للتعنيف، وقرارها مواجهة كل الضغوطات المصاحبة، في مشهد تعبيري يجسد ما ادعته من تعرض للاغتصاب المقرون بالعنف الذي تنظر في فصوله محكمة الجنايات ب”باريس”.

وبعيدا عن الشق القضائي والقانوني المرتبط بملف “سعد لمجرد” فقد حقق العمل الفني الذي أنجزه هذا الأخير، نجاحا كبيرا في الوطن العربي.

وكانت واقعة الاعتقال والمتابعة قد أثارت مدادا من التعليقات خاصة لدى الأوساط الفنية النسائية، حيث علقت الممثلة المصرية “منى هالة” على القضية من خلال تدوينة على حسابها الرسمي في “الانستغرام” معتبرة أن إلقاء القبض على صاحب “إنت معلم” انتصار على المتحرشين في أنحاء العالم، وأن إيقافه نتيجة حراك نسوي عالمي، وسيعود على القضية النسائية بالنفع الكبير.

وأضافت “هالة” “بس يللا نص العمى و لا العمى كله ، عقبال باقي المتحرشين و المغتصبين في العالم كله”.

 

التعليقات مغلقة.