ترى..ماهي مميزات الدبلوماسية المغربية May gan…tidwasin n ddiblumasiya tamvarbiy

للباحث ..الحسن اعبا

عرفت الدبلوماسية المغربية في السنوات الأخيرة انتعاشه كبيرة على الصعيد الدولي. حيث استطاعت هده الدبلوماسية المحنكة ان تنتصر في اغلب اللقاءات العالمية. فماهي الدبلوماسية…

وما هي مميزات ومرتكزات الدبلوماسية المغربية…وكيف استطاعت هده الدبلوماسية ان تتغلب على عدة صعوبات وعقبات خلال السنوات المنصرمة.

وماهي أوجه القوة في الدبلوماسية المغربية. كل هده الأسئلة وغيرها لا يمكن لنا الإجابة عنها الا ادا استحضرنا او استقرينا اهم المحطات السياسية التي مرت عليها هده الدبلوماسية المغربية.

فماهي ادا الدبلوماسية…وماهي مهمتها الحقيقية..

هي مصطلح يعود إلى العصر اليوناني. تدلّ الدبلوماسية على الوثائق والمعاهدات التي تبرم بين جهتين، وفي العصر الحالي انتشرت الدبلوماسية كجزء من العلاقات الدولية التي تربط الدول معاً، وتشمل كافّة الالتزامات المتبادلة بين كلّ دولتين تتمتعان بالاستقلال الذاتي، لتصبح الدبلوماسية جزءاً مهماً من السياسات الدولية، وأساساً من أساسات التعامل بين شعوب العالم، وطريقة للتواصل والتفاعل يستخدمها مجموعة من الأشخاص أثناء القيام بعمل ما.

تقوم الدبلوماسيّة بمجموعة مهمات، ومنها: وسيلة لتعزيز العلاقات بين الدول، والتي تُبنى على العديد من المجالات التجارية، والزراعية، والتعليمية، وغيرها.

المشاركة بين الدول في المناسبات التي تحدث فيها، كالأعياد الوطنية. تشكيل تحالفات بين مجموعة من الدول، تختص بمهمة معينة؛ كإبرام اتفاقيات الدفاع المشترك.

والعمل الدبلوماسي هو العمل الذي يرتبط بتمثيل دولة أو جهة ما، ومن المهم أن توفّر الدول للدبلوماسيين القدرة على تحقيق طبيعة عملهم دون وجود أي قيود، أو معيقات تمنعهم من ذلك، ولكن في حال قام الدبلوماسي بتجاوز الأعراف الدبلوماسية، وتقليل احترام الدولة المتواجد فيها، أو تسهيل خرق قوانينها، أو تجاوز القانون بشكل شخصي، أو القيام بأي أعمال تلحق الضرر بسمعة الدولة التي يوجد بها، يحقّ للمسؤولين في الدولة طرد الدبلوماسي فوراً، والطلب منه العودة إلى دولته بأسرع وقت ممكن.

اما البعثة الدبلوماسية هي مجموعة من الأشخاص يتمّ إرسالهم إلى دولة ما للقيام بمهمة محددة، تنتهي خلال فترة زمنية يتم ترتيبها مسبقاً، وتعمل هذه البعثات غالباً في زيارة الدول التي تعاني من الحروب، ويتم توجيهها من قبل هيئة الأمم المتحدة، مع مراعاة اختيار أعضائها من الأشخاص الحياديين، والذين لا يميلون إلى أيّ طرفٍ من أطراف النزاع في الدولة التي يذهبون إليها، فيعملون على التوفيق بين آراء الأطراف المتخاصمة، وتقديم المساعدات الإنسانية، من طعام، وخدمات صحية، كما يُساهمون في توفير المساعدات المالية لإعادة تعمير الدولة التي تُعاني من الحرب، وأحياناً يُساعدون في النهوض بالقطاعات التعليمية، والصناعية، والتجارية، ويسمّى الشخص الذي يرأس البعثة الدبلوماسية (المبعوث.

اما فيما يخص قطع العلاقات هي وقف أي علاقات دبلوماسية بين دولتين؛ أي عدم وجود تمثيل على مستوى السفراء، والسفارات، كما تتوقف الحركات التجارية من استيراد، وتصدير بينهما، ولا يتم الترحيب بأي شخص يريد السفر بين الدولتين عن طريق عدم منحه تأشيرة الدخول على جواز سفره، وفي الغالب ينتج قطع العلاقات الدبلوماسية بسبب الحروب التي تقوم بين الدول، أو في حال قامت دولة ما بعدم الالتزام بالمعاهدة الموقعة مع الدولة الأخرى، أو في حال تسبّب الممثل الدبلوماسي لإحدى الدولتين بأزمة دبلوماسية بينهما.

وتتميز الدبلوماسية المغربية في الطريقة المعمول بها للتأثير على قرارات وسلوكيات الحكومات والشعوب الأجنبية من خلال الحوار والتفاوض وغيرها من التدابير دون اللجوء إلى الحرب أو العنف، والممارسات الدبلوماسية الحديثة هي نتاج لنظام الدولة  المغربية وتاريخيًا فإن مفهوم الدبلوماسية يعني إدارة العلاقات الرسمية -عادةً العلاقات الثنائية- بين الدول ذات السيادة، وفي القرن العشرين تمَّ تبنّي الممارسات الدبلوماسية الرائدة في أوروبا في جميع أنحاء العالم، وقد توسَّع مفهوم الدبلوماسية ليشمل اجتماعات القمة والمؤتمرات الدولية الأخرى، والدبلوماسية البرلمانية والأنشطة الدولية للكيانات فوق الوطنية ودون الوطنية، والدبلوماسية غير الرسمية من خلال العناصر غير الحكومية، والعمل في الخدمة المدنية الدولية.وتتميز الدبلوماسية المغربية الحديثة أيضا.

بالهدوء في أخذ القرار والسكينة وعدم التسرع واخد الحيطة والحدر في كل قضية تهم المغرب. الدبلوماسية المغربية هي الأداة الرئيسة للسياسة الخارجية -ليست الوحيدة- التي وضعها القادة السياسيين والتي قد تكون بنصائح من الدبلوماسيين، بينما تقوم السياسة الخارجية بتحديد الأهداف ووصف الاستراتيجيات وضبط التكتيكات الرئيسة لاستخدامها في تحقيق الأهداف، كأن تقوم باستخدام عملاء سرّيين أو أن تقوم بإعلان الحرب أو أي شكل من أشكال العنف بالإضافة إلى الدبلوماسية لتحقيق أهدافها، وقد تكون الدبلوماسية قسرية لكنها غير عنيفة، كأن يتم استخدام فرض العقوبات على دولة ما، وعلى عكس السياسة الخارجية التي يتم الإفصاح عنها علنًا فإن معظم الإجراءات الدبلوماسية تتم بسريةٍ تامة على الرغم مما يتم نشره من تقدمٍ ونتائجٍ في المباحثات الدبلوماسية في العلاقات الدولية المعاصرة.

اجل ان الدبلوماسية المغربية الحديثة كما اعتبرها أحد السياسيين البارزين هي مدرسة يجب ان تدرس جيدا داخل الجامعات الوطنية والدولية. واعتبرها اخرون كقدوة يجب الاستفادة منها واخد العبر عنها.

  • المراجع

المراجع[-] ↑ “International relations”, www.wikipedia.org, Retrieved 16-12-2019. Edited. ^ أ ب ت “Diplomacy”, www.britannica.com, Retrieved 16-12-2019. Edited. ↑ “Diplomacy”, www.wikiwand.com, Retrieved 16-12-2019. Edited.

– الموسوعة  السياسية

التعليقات مغلقة.