تجاوزات تطال صفقة تموين الداخليات والمطاعم المدرسىة بالحسيمة

نوال البلغيتي

 

تفيد عدة معطيات أن تدبير عملية تموين الداخليات والمطاعم المدرسية بالمواد الغذائية داخل إقليم الحسيمة قد طالتها تجاوزات خطيرة يمكن أن يرقى تكييفها القانوني إلى فعل جرمي؛ حيث يتم توزيع مواد  غذائية تخالف تماما -في جودتها واثمنتها- تلك المنصوص عليها في دفتر التحملات الخاص بالصفقة.

 

واكدت عدة مصادر متطابقة من الوسط التعليمي والتربوي بالاقليم أن نائل الصفقة يقوم بتموين الداخليات والمطاعم المدرسية بمواد غذائية أقل جودة؛ وبالتالي أقل ثمنا؛ من تلك المواد التي التزم بها في دفتر التحملات مما يعني تقديم وجبات رديىئة للتلاميذ المعنيين ببرنامج الدعم الاجتماعي.

 

واستغرب العديد من متتبعي الشأن التعليمي والتربوي بالإقليم صمت الجهات الوصية؛ وعدم تفاعلها الإيجابي مع الشكايات التي توصلنا بها في الموضوع، و المطالبة أولا بفتح تحقيق، وثانيا باتخاذ الإجراءات المتعينة وترتيب الأثر القانوني المناسب لهذا الجرم الذي يمس فئات اجتماعية فقيرة، وداخل اوساط جغرافية تتسم بالكثير من الهشاشة.

 

وفي سياق متصل، لم تخف بعض الجمعيات والفعاليات المدنية المهتمة بمجال التعليم والتربية تخوفها الشديد من أن يكون صمت المسؤول الأول عن تدبير القطاع التعليمي، ومعه مصلحة إعداد وتنفيذ الصفقات يخدم المصالح الشخصية للأيادي الفاسدة وللعابثين بمصير المئات من التلميذات والتلاميذ بالعالم القروي.

 

وأكدت مصادر متطابقة أن نائل هذه الصفقة -التي تتجاوز خمسة ملايين درهم- سبق أن قام بنفس الشيء بكل من الرباط؛ وجدة وتازة، وهناك نيابات تعليمية ألغت معه الصفقات، فيما وضعته اخرى ضمن اللائحة السوداء  بسبب نفس الأفعال المعهودة فبه، والمتمثلة في التلاعب وسوء تنفيذ بنود هذا النوع من الصفقات والاتفاقيات.

 

وطالبت عدة فعاليات مدنية ومن الوسط التعليمي والتربوي بالحسيمة بضرورة تدخل الجهات المعنية في شخص عامل الإقليم وفتح تحقيق عاجل في الموضوع حماية لمصالح الناشىة والحد من الهدر المدرسي وتفعيلا للعمليات الإجرائية الواردة في المذكرات الوزارية ذات الصلة بهذا الشأن.

 

وارتباطا بالموضوع، تلتمس بعض جمعيات آباء وأولياء التلاميذ من السيد الوزير والسيد العامل اجراء تدقيق مفصل لمقتضيات دفتر التحملات لهذه الصفقة بشكل يراعي متطلبات الجودة، وتحديد الزمن المناسب لتفعليها تفاديا لتكرار تعثر انطلاق موسم دراسي مقبل كما حصل هذه السنة.

 

بدورها أوضحت بعض النقابات بأنه يجب فتح تحقيق في الموضوع والكشف عن المتورطين تفعيلا لمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة وتحقيقا للشفافية والحكامة الجيدة؛ حيث بات مطلب تخليق الحياة المدرسية مدخلا أساسيا لتنزيل الرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة التربية و التكوين.

 

التعليقات مغلقة.