عشرات القتلى هي حصيلة مواجهات كازاخستان بين قوى الأمن و المحتجين

محمد حميمداني

قالت وزارة الصحة الكازاخستانية، اليوم الأحد، أن ما لا يبقل عن 164 شخصا قد قتلوا، جراء أعمال الشغب التي شهدتها البلاد خلال الأيام الأخيرة.

 

جاء ذلك وفق ما تناقلته وسائل إعلام كازاخستانية، نقلا عن وزارة الصحة، و التي أكدت مقتل 164 شخصا على الأقل خلال هاته المواجهات بين الشرطة و المحتجين، و أن أغلب القتلى سقطوا في “ألما-آتا”، التي قتل في أحداثها 103 شخصا.

 

و أضافت ذات المصادر، أن منطقة “كيزيلوردا” عرفت سقوط 21 قتيلا، فيما سقط  10 أشخاص في “جامبيل”، و 8 أشخاص في المناطق المحادية لمدينة “ألما-آتا”.

 

و ضمن نفس الأحداث و السياق تحدثت السلطات الكازاخية عن سقوط ثلاثة أطفال قتلى، تتراوح أعمارهم ما بين 3 و15 سنة خلال تلك المواجهات العنيفة.

 

وكانت المواجهات بين المحتجين و قوى الأمن، قد اندلعت في الثاني من يناير، بسبب غضب من زيادة أسعار الوقود، إلا أن نطاقها اتسع سريعا ليشمل معارضة الرئيس السابق “نور سلطان نزارباييف”.

 

و كانت السلطات قد أعلنت توقف أحداث الشغب و سيطرة القوى الأمنية على الوضع، وهو الإعلان الذي تزامن مع إيفاد روسيا لعدد من جنودها لمساعدة السلطات.

 

كما أن السلطات الكازاخستانية كانت قد أعلنت عن مقتل 18 شرطيا و عنصرا من الحرس الوطني منذ بداية الاحتجاجات، و إصابة 216 من أفراد الحرس الوطني خلال أعمال الشغب التي عمت مدن “ألما-آتا” و”شيمكنت”.

كازاخستان : عودة الهدوء الى البلاد بعد أن سيطر الجيش والشرطة على الوضع .‎‎

كازاخستان: اشتباكات عنيفة بين الشرطة و المحتجين وسقوط عدد من القتلى والجرحى

التعليقات مغلقة.