“أخنوش” أولا و”بنجلون” ثانيا في قائمة أثرياء المغرب إفريقيا

وفق مجلة “فوربس” الأمريكية المتخصصة في عالم المال و الثراء، وفي تقرير لها عن أغنياء القارة السمراء لسنة 2022، فقد حصرتهم في 18 مليارديرا ينتمون إلى عدد من بلدان القارة السمراء، المغرب كان حاضرا من خلال اسمين معروفين هما “عزيز أخنوش” رئيس الحكومة المغربية، والمستثمر البنكي “عثمان بنجلون”.

 

وحسب تصنيف المجلة، فإن عزيز أخنوش حل في المرتبة الثالثة عشر كأغنى أغنياء القارة الإفريقية بثروة تصل إلى 2,2 مليار دولار وفق المراجعة التي شملت ثروته في 23 يناير من الشهر الجاري، وقد أشارت المجلة إلى أن ثورة أخنوش سجلت ارتفاعا بقيمة 7 ملايين دولار.

 

ووفق هذا التصنيف فقد حل المليادير “عثمان بنجلون”، في المرتبة الخامسة عشرة، بثروة مالية تُقدر بـ1,5 مليار دولار، مع تسجيل تراجع في تروثه بمقدار 4 ملايين دولار أمريكي خلال نفس الفترة، وبذلك فقد حافظ على المرتبة التي كان يحتلها سنة 2021.

 

فيما لا يزال “أخنوش” يتصدر قائمة مليارديرات المغرب، و يحتل في نفس الوقت الرتبة 12 إفريقيا، متراجعا بذلك مرتبة واحدة عن تصنيف سنة 2021 وفق بيانات نفس المجلة، مع تسجيل ارتفاع في ثروته خلال هذه السنة مقارنة بالسنة الفارطة، إذ كان يملك 1,9 مليار دولار خلال سنة 2021، وهذا التراجع ناتج بالأساس إلى ارتفاع ثروات أثرياء آخرين من القارة السمراء فقط.

 

يشار إلى أن ثروة “بنجلون” تعود لتوسع استثمار “بنك إفريقيا” الذي يعود لملكيته في سوق المال و الأعمال في إفريقيا والعالم، فيما تعود ثروة “أخنوش” وأسرته إلى الاستثمار في عالم المحروقات إذ يملك إحدى أكبر شركات النفط في المغرب وهي شركة إفريقيا للغاز التي تحتكر بشكل يقارب الإطلاق سوق الغاز والنفط في المغرب.

 

أما أغنى أغنياء القارة السمراء فتعود للنيجيري “أليكو دانغوت”، بثروة تصل إلى 14,4 مليار دولار، من الاستثمار في قطاعي الإسمنت و السكر في نيجيريا.

التعليقات مغلقة.