وتستمر زوابع نظام التجسس “بيغاسوس” في التفاعل وهاته المرة من الداخل “الإسرائيلي”

ما زال برنامج “بيغاسوس” للتجسس يثير المزيد من النقاش، و هاته المرة داخل “إسرائيل”، حيث نقلت صحيفة واشنطن بوست الأميركية بأن البرنامج يواجه تدقيقا شديدا، بعد تقرير إخباري نشر حول استخدام الشرطة “الإسرائيلية” البرنامج ضد “إسرائيليين”.

 

وفي هذا الإطار قالت الصحيفة في معرض تبيانها للردود “الإسرائيلية” على فضائح التعقب على الصعيد العالمي “إن معظم الإسرائيليين تجاهلوا بيغاسوس في يوليو/تموز الماضي عندما كشفت واشنطن بوست و16 شريكا إعلاميا أن برامج التجسس التي قدمتها مجموعة “إن أس أو” (NSO) الإسرائيلية قد استخدمت من قبل الحكومات لاختراق الهواتف المحمولة للصحفيين والدبلوماسيين والنشطاء في جميع أنحاء العالم”.

 

إلا أن تقريرا نشرته صحيفة محلية، الأسبوع الماضي، أوضح استخدام الشرطة “الإسرائيلية” البرنامج لمراقبة وتعقب “إسرائيليين” بدون أمر قضائي، فرض إجراء بحث وتدقيق في الداخل “الإسرائيلي”.

فيما اعتبره “إسرائيليون” زلزالا، وأن “الإسرائيليين” الذين لم يهتموا لاستخدام هذه التقنيات من قبل الأنظمة الدكتاتورية أو شبه الدكتاتورية، في العالم، إلا أن استعمال الحكومة البرنامج ضد معارضيها حرك نقاشا واستلزم فتح تحقيق باعتباره شكل تهديدا للحريات الفردية.

التعليقات مغلقة.