ترقب زيارة “الباريس” لجزر الكناري لتوضيح موقف إسبانيا من دعم الحكم الذاتي في الصحراء المغربية

خردي لحسن: متخصص في الشؤون الصحراوية 

 

وفق مصادر رسمية إسبانية، فمن المرتقب أن يَحُل وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، بجزر الكناري، خلال الأسبوع المقبل، وذلك لتقديم توضيحات بخصوص موقف الدولة الجديد، وإعلانها لأول مرة دعم مقترح المغرب القاضي بمنح حكم ذاتي للصحراء المغربية، والذي جاء في سياق الرسالة التي بعث بها رئيس الوزراء الاسباني، بيدرو سانشيز، إلى الملك محمد السادس.

 

وحسب ما علن به رئيس جزر الكناري، أنخيل فيكتور توريس، يوم الثلاثاء، في الجلسة العامة للبرلمان الإقليمي، فإن وزير الخارجية، خوسيه مانويل ألباريس، سيقوم بزيارة الجزر خلال الأيام المقبلة لتقديم توضيحات بخصوص الرسالة التي وجّهها “بيدرو سانشيز” إلى الملك محمد السادس، والتي حملت في طياتها  الموقف الإسباني الجديد المنتصر لمبادرة الحكم الذاتي المقترحة من قبل المملكة المغربية كحل مقبول يرضي جميع الأطراف، ويضع بالتالي حدا للنزاع المفتعل بالأقاليم الجنوبية، والذي يحمل في أبعاده العامة فلسفة قائمة على مسلمة أن  المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها. 

 

وأضاف نفس المصدر، أن زيارة “ألباريس” لجزر الكناري، أتت بناءً على طلب من المجموعة الوطنية الكنارية التي طالبت مدريد بتقديم إيضاحات حول نطاق وانعكاسات العلاقات الجديدة بين إسبانيا والمغرب على جزر الكناري.

 

وفي هذا الباب قال رئيس جزر الكناري، أنخيل فيكتور توريس، إن استئناف عمل المفوضية الإسبانية المغربية خبر إيجابي، مشيرا إلى أنه “بات من الضروري جلوس المغرب وإسبانيا على طاولة الحوار بمشاركة جزر الكناري، وذلك بهدف الوصول إلى اتفاق أفضل فيما يتعلق بملف الهجرة، وأيضا لترسيم حدود المياه، ولتحسين العلاقات التجارية والدبلوماسية  مع المغرب”.

 

تجدر الإشارة إلى أنه سيتم إعادة تنشيط المفوضية الإسبانية المغربية من خلال إحداث لجنة مشتركة كما أكدها، أنخيل فيكتور توريس،  باعتباره عضوا في اللجنة التي تم تشكيلها سنة 2000.

التعليقات مغلقة.