تعزيز التعاون بين الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات ووفد “اسرائيلي”!!

السعيد الزوزي

أجرت، اليوم الإثنين 25 يوليوز الجاري، الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات مباحثات مع وفد “إسرائيلي” تناولت خلاله سبل تعزيز التعاون في شؤون البلديات.

جاء ذلك وفق بيان للجمعية (التي تضم رؤساء البلديات) عقب استقبال رئيسها “منير ليموري” لوزير التعاون الإقليمي في الحكومة “الإسرائيلية”، “عيساوي فريج” الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب.

وذكر البيان أن اللقاء كان مناسبة للتباحث حول سبل التعاون في تدبير الشأن المحلي، ودعم آليات التنمية المحلية المستدامة، وتوفير فرص الاستثمار في مختلف مجالات تدبير الشأن المحلي، التي تهم الجماعات الترابية (البلديات)، لا سيما المتعلقة بالطاقات المتجددة والنظيفة، والمحافظة على البيئة، والتهيئة المجالية (التصميم العمراني)، والانتقال الرقمي.

وللإشارة فقد قام الوزير “الإسرائيلي” والوفد المرافق له بجولة عبر الأزقة والأحياء العتيقة لمدينة طنجة، كالقصبة وباب البحر، وغيرهما من الفضاءات العمرانية والحضارية الأصيلة التي تزخر بها المدينة.

وتأتي زيارة وزير التعاون الإقليمي “الإسرائيلي” إلى المغرب، التي استهلها بمدينة طنجة، عقب “زيارة العمل التي كان قد قام بها رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، لإسرائيل خلال الفترة ما بين 12 و15 يوليوز الجاري، بدعوة من رئيس الفيدرالية الإسرائيلية للبلديات” وفق بيان الجمعية المغربية.

وسيصل، الإثنين القادم، إلى المغرب وزير العدل الإسرائيلي “جدعون ساعر”، في زيارة رسمية، يوقّع خلالها مذكرة للتعاون القانوني بين البلدين، بحسب رئيس البعثة “الإسرائيلية” بالمغرب” ديفيد غوفرين”.

تجدر الإشارة إلى أن “إسرائيل” والمغرب قد أعلنا في 10 دجنبر 2020، عن استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، إثر تجميدها من قبل الرباط عقب اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية عام 2000.

التعليقات مغلقة.