الولايات المتحدة قلقة من تطوير “إيران” قدراتها الصاروخية

قالت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم، إنها قلقة من تطوير “إيران” المتواصل لنظامها الصاروخي.

 

جاء ذلك من خلال بيان نقلته وكالة “رويترز” عن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، عقب اختبار “إيران” لصاروخ “قائم 100” القادر على حمل أقمار صناعية إلى الفضاء.

 

وفي هذا السياق قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية إن “مثل هذه الأعمال غير مفيدة وتزعزع الاستقرار”، مضيفا أن “الولايات المتحدة لا تزال قلقة بشأن استمرار إيران في تطوير مركبات الإطلاق الفضائية (SLV)، والتي تشكل مصدر قلق كبير من انتشار الأسلحة”.

 

وأضاف المسؤول الأمريكي أن “هذه الصواريخ الفضائية تتضمن تقنيات متطابقة تقريبا وقابلة للتبديل مع تلك المستخدمة في الصواريخ الباليستية، وظمنها الأنظمة بعيدة المدى”.

 

واعتبر ذات المتحدث أن إطلاق الصواريخ الباليستية “يتحدى قرار مجلس الأمن رقم 2231، الذي يدعو إيران إلى عدم القيام بأي أنشطة تتعلق بالصواريخ الباليستية المصممة لتكون قادرة على إيصال أسلحة نووية، بما في ذلك عمليات الإطلاق باستخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية”.

 

وكانت القوات الجو فضائية التابعة للحرس الثوري الإيراني قد أعلنت، أمس السبت، عن اطلاق ناجح لصاروخ “قائم 100” الحامل للأقمار الصناعية والعامل بالوقود الصلب.

 

وأفادت وكالة “مهر” للأنباء بأن الصاروخ قائم 100 الذي يعمل بالوقود الصلب قادر على وضع قمر صناعي بزنة 80 كغم في مدار يبعد 500 كيلومتر على ثلاث مراحل من الوقود الجامد.

 

وفي السياق ذاته قال العميد “امير علي حاجي زادة”: إنه “وباجتياز هذه المرحلة، سيتم في المستقبل القريب بعون الله، وضع القمر الصناعي “ناهيد” التابع لمنظمة الجو فضاء التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المدار بواسطة الحرس الثوري باستخدام حامل الأقمار الصناعية ثلاثي المراحل “قائم 100″”.

التعليقات مغلقة.