المغرب يسعى لتطوير منظومته الجوية تحسبا لكل الإكراهات الممكنة

أصوات: القسم السياسي

 

ستزود شركة “ L3HARRIS المتخصصة في الصناعات الدفاعية والفضائية المقاتلات المغربية من نوع إف-16 بأحدث أنظمة الحرب الإلكترونية.

 

وفي هذا السياق ستمكن الشركة الأمريكية طائرات إف-16 من التزود بنظام “Viper Shield EW” الذي يرفع من فعالية هذا النوع من المقاتلات ويحميها في الوقت نفسه، عبر ذرع افتراضي يعتمد التشويش الرقمي متعدد الترددات لتوفير الحماية للطائرات، والكشف عن تهديدات الرادار، وتوفير مجموعة من الإجراءات المضادة الرقمية.

 

وهكذا ووفق بلاغ صادر عن الشركة نُشر مؤخرا عبر موقعها الرسمي، فإن هذا النظام سيعمل على تحسين القدرات الدفاعية والهجومية لهاته المقاتلات.

 

تدخل هاته الخطوة ضمن سعي المغرب تحسين فعالية أسطوله الجوي، ولمواجهة كافة الاحتمالات الممكنة، في ظل الحرب المفتعلة في الجنوب المغربي، وحالة التوثر التي تعرفها العلاقات المغربية الجزائرية، ولهاته الغاية فقد أقدمت المملكة المغربية منذ عام 2021 على تهيئة قاعدتين جويتين بكل من “سيدي سليمان” و”بن جرير”، وإعدادهما تقنيا لاستقبال سرب جديد متطور من مقاتلات F16 Block72 ” يضم 25 مقاتلة حربية.

 

وأشارت مصادر متخصصة، أن المغرب كان قد وقع صفقة مع الشركة الأمريكية عام 2019 تصل قيمتها إلى 4,7 مليار دولار أمريكي، للحصول على سرب جديد من مقاتلات F16 Block72 “، ليصل مجموع المقاتلات التي يتوفر عليها إلى 48 مقاتلة من هذا النوع.

 

وأوضحت تقارير إعلامية دولية، أن المغرب يسعى لتطوير ترسانته الجوية من خلال الحصول على مقاتلات إف-35 الأمريكية التي تُعتبر من أحدث المقاتلات الجوية في العالم.

التعليقات مغلقة.