أردوغان يقدم حصيلة الزلزال الثقيلة ويعرض للمجهودات المبدولة لتجاوز مخلفاته

أصوات: القسم السياسي

قدم الرئيس التركي، أردوغان، حصيلة ضحايا الزلزال المذمر الذي ضرب تركيا، الإثنين الماضي، حيث بلغ عدد قتلى الزلزال 18 ألفا و991، فيما وصل عدد المصابين 75 ألفا و570، كما تم إجلاء أكثر من 76 ألف شخصا من المتضررين من الزلزال إلى مناطق أخرى.

 

جاء هذا التأكيد خلال جولة قام بها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى المناطق المنكوبة بولاية “أديامان”، حيث أوضح أن الدولة ستتكفل بنقل الضحايا الذين لا يريدون البقاء في الخيام إلى منازل مع التكفل بتكاليف الإيجار، وتوجيه تعليمات إلى الخطوط الجوية التركية لنقل المسافرين من وإلى مناطق الزلزال مجانا.

 

وأوضح “أردوغان” أن الحكومة التركية تعد برنامجا شاملا لإعادة إعمار المناطق المنكوبة.

 

وفي سياق تقييمه لعمليات الإنقاذ أكد “أردوغان” مساهمة أكثر من 144 ألف شخص في عمليات البحث والإنقاذ، لكنه اعترف بأن اتساع منطقة الدمار تصعب عمل فرق الإنقاذ.

 

وكانت تركيا قد عرفت أقوى زلزال في تاريخها والذي بلغت قوته 7,7 درجات على مقياس ريختر، والذي ضرب، فجر الاثنين، منطقة “بازارجيق” بولاية “قهرمان مرعش” جنوب تركيا، مخلفا دمارا واسعا بولايات “غازي عنتاب” و”أضنة” و”ملاطيا” و”ديار بكر” و”شانلي أورفا” و”عثمانية”، علاوة على “قهرمان مرعش”، مركز الزلزال، وضحايا بالآلاف.

 

وأعقب هذا الزلزال المذمر زلزال آخر بعد مرور 12 ساعة فقط والذي ضرب شمال مدينة “غازي عنتاب” بنفس القوة، وعلى مقربة من مركز الزلزال الأول، وهو ما زاد من عمق الجراح وعمق الخسائر المادية والبشرية.

التعليقات مغلقة.