المغرب يدعو كافة أطراف الصراع في السودان وقف المغارك والجلوس للحوار

أصوات القسم الدولي

حث المغرب، يومه الأحد، جميع الأطراف في الصراع السوداني القائم، إلى الوقف الفوري للقتال واستئناف المفاوضات دفعا لإرساء سلم واستقرار دائمين في السودان وفي المنطقة.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا، محمد عروشي، خلال اجتماع لمجلس السلم والأمن، حول الوضع في السودان.

حيث قال السيد السفير، إن المغرب، يشعر بقلق كبير ارتباطا بالوضع الحالي في السودان، وما يتهدد الأمن والاستقرار في السودان والمنطقة نتيجة ذلك، يدعو القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع لإيقاف المعارك بشكل فوري.

وفي هذا الباب قال “عروشي”: “ندعو إلى الوقف الفوري لأعمال العنف، لضمان سلامة المدنيين، وتهيئة الظروف اللازمة لاستئناف الحوار والمفاوضات السلمية، من أجل الحفاظ على وحدة وسيادة هذا البلد الشقيق”.

وأضاف: “نحن مقتنعون بأن العنف لا يمكن أن يكون حلا لأي نزاع، وأن الحوار هو السبيل الوحيد لإرساء سلم دائم.

كما دعا رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي إلى بذل مساعيه الحميدة، لتسريع استئناف الحوار بين مختلف الأطراف، وفقا للمادة 10 من بروتوكول مجلس السلم والأمن.

وحث الدبلوماسي المغربي جميع أطراف النزاع على ضبط النفس، والبحث عن صيغ سياسية لإيجاد حل سلمي لهذه الأزمة.

ونقل “عروشي”، استعداد المغرب للمساعدة، حيث قال “نحن على استعداد لتقديم كل الدعم اللازم لمساعدة السودان على تجاوز هذه الفترة الصعبة، وبناء مستقبل يسوده السلم والاستقرار والازدهار”.

التعليقات مغلقة.