مراكش: اجتماع لتدارس محاور خارطة الاستراتيجية الوطنية لقطاع السياحة

مراكش: السعيد الزوزي

بمقر جهة “مراكش آسفي”، ترأس”كريم قسي لحلو”، والي الجهة، يومه الجمعة 12 ماي الجاري، جلسة عمل موسعة، لتدارس محاور خارطة الطريق المتعلقة بالاستراتيجية الوطنية لقطاع السياحة برسم الفترة 2023-2026، والامكانيات والاجراءات اللازم تعبئتها لتنزيلها في مكونها الجهوي على مستوى الجهة.

وقد حضر هذا اللقاء الى جانب الوالي، نائب رئيس مجلس الجهة ورئيس جماعة “مشور القصبة” ونواب كل من رئيسة جماعة “مراكش” ومجلس العمالة، إضافة لكل من الكاتب العام لعمالة مراكش والكاتب العام للشؤون الجهوية بالولاية، علاوة على ممثلة الشركة المغربية للهندسة.

وتميز الحضور بمشاركة رئيس المجلس الجهوي للسياحة، رؤساء الجمعيات المهنية، رؤساء المجالس الاقليمية للسياحة، وبحضور ثلة من الفاعلين والمهنيين بهذا القطاع إلى جانب ممثلي الغرف المهنية والمصالح اللاممركزة المعنية.

في بداية اللقاء ذكَّر الوالي بكون خارطة الطريق تشكل نقلة نوعية وكمية كفيلة بإعادة تموقع السياحة كقطاع محوري بالنسبة للاقتصاد الوطني، مضيفا أن “خارطة الطريق الاستراتيجية الوطنية تتطلع الى تطوير هذا القطاع عبر التركيز على تجربة الزبناء وتطوير عروض موضوعاتية وأفقية جديدة، ومن خلال تعزيز الرحلات الجوية، وتقوية الجوانب المتعلقة بالانعاش والتسويق خاصة، بالاعتماد على الرقمنة”.

تدارس أمكانية الرقي بالقطاع السياحي بجهة مراكش آسفي
تدارس أمكانية الرقي بالقطاع السياحي بجهة مراكش آسفي

وذكّر الوالي، بالمؤهلات الغنية والمتنوعة للجهة والتي ستلعب دورا أساسيا من أجل بلوغ الأهداف المرسومة، مجددا القناعة بأنه مع إرادة جميع الشركاء، سيتسنى ترسيخ علامة مراكش، بشكل مستدام، ضمن أعلى المراتب العالمية كوجهة سياحية رائدة.

كما نوه “كريم قسي لحلو”، بالمساهمة الوازنة للجماعات الترابية، مستشهدا بمثال مخطط التنمية الجهوي الذي خصص مكانة مهمة للقطاع السياحي، وكافة المشاريع المعدة من قبل مجلس الجهة في إطار مقاربة تشاركية مع المهنيين والمتدخلين الآخرين، علاوة على البرامج الجديدة التي وضعتها السلطات العمومية في مختلف المجالات.

وبعد، عرض المندوب الجهوي للسياحة لمكونات خارطة الطريق ومحورها الجهوي وتدخلات رئيس المجلس الجهوي للسياحة والمهنيين، تقرر تشكيل لجان موضوعاتية لإعداد ومواكبة خارطة الطريق.

وفي الختام جدد الوالي الشكر لجميع المتدخلين مع الحث على العمل وفق مقاربة تشاركية للسهر على حسن تنفيذ مخططات العمل في أحسن الظروف، من أجل ضمان النجاح لخارطة الطريق والمساهمة في التنمية المستدامة والمندمجة للمملكة والجهة تماشيا مع الرؤية النيرة للملك محمد السادس.

التعليقات مغلقة.