تركيا: “أردوغان” يتقدم نتائج الانتخابات الرآسية وفق نتائج فرز الأصوات الأولية ونسبة المشاركة فاقت 80%

أصوات: الأخبار الدولية

ترقب محلي ودولي لنتائج انتخابات تركيا الرئاسية والنيابية، وخاصة الرئاسية منها، حيث بدأت عملية فوز الأصوات، مع تسجيل إقبال كبير على صناديق الاقتراع، بحسب ما نقلته وسائل إعلام محلية.

 

ودعي للمشاركة في هاته الانتخابات 64 مليون ناخب لاختيار رئيس جديد للبلاد وأعضاء جدد للبرلمان في بلد يبلغ عدد سكانه 85 مليون نسمة، ويعرف تقليدياً إقبالاً على التصويت بنسبة تتجاوز 80%.

 

وقد بلغت نسبة المشاركة خلال هاته الاستحقاقات، وفق ما أوردته وسائل إعلام محلية، 88.89%.

 

وتشير النتائج الأولية لهاته الانتخابات، بعد فرز حوالي 54.6% من الأصوات، إلى حصول “رجب طيب إردوغان” على 51.9% من الأصوات، فيما حصل منافسه الأقوى “كمال كليجدار أوغلو”، على نسبة 42.3%.

 

ونفى المتحدث باسم “حزب العدالة والتنمية”، عمر تشليك، صحة ما ادعاه “حزب الشعب الجمهوري” عن تقدم مرشحه، قائلا إن الخبر “عار عن الصحة”، مضيفا أن “أردوغان” متقدم وفق البيانات الآخذة في الصدور.

 

من ناحية أخرى، قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إنّ “عملية التصويت تمت بما يليق بديمقراطية تركيا”، مبرزا أن “الوقت الآن للتمسك بنتائج صناديق الاقتراع، وحتى إعلان النتائج النهائية سنستمر في حماية إرادة الأمة”.

 

في الجهة المقابلة قال رئيس “حزب الشعب الجمهوري”، كمال كيليجدار أوغلو، مغردا: “أريد أن أخاطب أبطالنا في الديمقراطية، لا تغادروا صناديق الاقتراع أبداً، مهما حدث”.

 

وأضاف أنّ “المظهر الكامل والصحيح لإرادة الشعب يعتمد على تصميمك. سترى، سيكون الأمر يستحق التعب”.

وكان الناخبون الاتراك قد توجهوا صباح اليوم، للإدلاء بأصواتهم في هاته الانتخابات الرئاسية والتشريعية.

 

وقد أدلى المرشح الرئاسي لتحالف “الجمهور” الحاكم “إردوغان”، بصوته في مركز انتخابي في منطقة “أوسكودار” في “إسطنبول”.

 

فيما أدلى المرشح الرئاسي عن “تحالف الشعب”، كليتشدار أوغلو، بصوته في العاصمة التركية “أنقرة”، ونفس الوضع بالنسبة للمرشح الرئاسي عن “تحالف الأجداد”، سنان اوغان، ورئيس “حزب الحركة القومية”، دولت بهتشلي.

التعليقات مغلقة.