“الفن والتنمية” محور ندوة بمراكش

عبد المجيد الادريسي

“الفن والتنمية” محور ندوة وطنية، نظمتها، يومه السبت، بمراكش، جمعية (المبادرة – الوطن أولا ودائما)، بمشاركة فنانين ومبدعين ومنتجين وباحثين في المجال الفني والثقافي.

 

وسلطت الندوة الضوء على مساهمة المجال الفني في ترسيخ الهوية الوطنية وتأطير المجتمع، والترافع عن القضية الوطنية.

ندوة مراكش الفنية قدمت استراتيجية وطنية فنية للنهوض بالفن والفنانين
ندوة مراكش الفنية قدمت استراتيجية وطنية فنية للنهوض بالفن والفنانين

وأكدت المداخلات على ضرورة تشجيع الفنانين والاهتمام بأوضاعهم الاجتماعية، نظرا لأهمية الفن ودوره في حفظ الهوية وترسيخ القيم، وعلى ضرورة تظافر الجهود وتعبئة كافة الوسائل والإمكانات من قبل كل الأطراف ذات الصلة بالمجال، لسد الثغرات التي تعرقل تطور القطاع الفني وتحول دون أداء دوره المطلوب في المجتمع وفي الدفاع عن الهوية والوجود.

وقدمت خلال الندوة استراتيجية وطنية فنية، طالبت بخلق مجلس وطني للفن، وإنشاء أكاديميات جهوية فنية، مع تشجيع الاستثمار في المرافق الفنية، ودعم فن القرب.

وحثت المقاربات المقدمة على ضرورة إدراج الفن والثقافة ضمن الدراسات الأكاديمية بالمدارس والجامعات، وانفتاحه على المحيط الاجتماعي.

وقد اعتبر رئيس الجمعية المنظمة، عزيز الرباح، أن “الاستثمار في المجال الفني هو استثمار عمومي، يتجلى في المرافق الفنية وتشجيع الإنتاج، ولكنه أيضا استثمار خاص يتعين تشجيعه “، مبرزا دور الفن في ترسيخ الهوية الوطنية والمساهمة في تماسك المجتمع، والدفاع عن القضايا الوطنية، معتبرا الأمر أساسيا ل”بناء الشخصية المغربية، خصوصا لدى الأجيال القادمة”.

التعليقات مغلقة.