بنك المغرب: تسجيل ارتفاع للدرهم في مقابل الدولار بنسبة 0,98%

أصوات: أخبار الاقتصاد المغربي

سجل بنك المغرب ارتفاعا للدرهم في مقابل الدولار الأمريكي بنسبة بلغت 0,98%، فيما ظل شبه مستقر في مقابل الأورو، وذلك خلال الفترة الممتدة من 15 إلى 21 يونيو الجاري.

وأوضح بنك المغرب عبر نشرته التي أصدرها مؤخرا، والمتعلقة بالمؤشرات الأسبوعية، أنه لم يتم خلال هاته الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف.

وأبرز ذات المصدر أن الأصول الاحتياطية الرسمية وصلت، بتاريخ 16 يونيو الحالي، إلى 349,7 مليار درهم، مسجلة نسبة انخفاض وصلت ل0,8%، من أسبوع لآخر، وارتفاعا قدره 8,2%، على أساس سنوي.

وفيما يتعلق بجاري تدخلاته فقد أوضح بنك المغرب أنها بلغت، خلال نفس الأسبوع، ما مجموعه 100,9 مليار درهم، ضمنها 54,1 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام عن طلبات العروض، و26,1 مليار درهم على شكل عمليات لإعادة الشراء طويلة المدى، و20,7 مليار درهم من القروض المضمونة طويلة المدى.

وعلى صعيد السوق البين بنكية، فقد استقر متوسط حجم التداول اليومي عند حدود 3,9 مليار درهم، فيما بلغ معدل البين بنكي، خلال هذه الفترة، 3% في المتوسط.

أما بالنسبة لطلب العروض ليوم 21 يونيو الجاري (تاريخ الاستحقاق 22 يونيو)، فقد ضخ بنك المغرب مبلغ 53,9 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام.

على صعيد سوق البورصة، فقد سجل مؤشر “مازي” ارتفاعا بنسبة 2,7%، خلال نفس الفترة، مسجلا نسبة أداء بلغت مع بداية السنة الجارية 7,2%، ويرجع هذا التطور الأسبوعي بالأساس، وفق ذات المصدر، إلى ارتفاع مؤشرات قطاعات “الكهرباء” التي سجلت نسبة ارتفاع بلغت 6,6%، و”المباني ومواد البناء” التي حققت نسبة ارتفاع وصلت ل1,7%، وقطاع “الأبناك” التي حققت ارتفاعا بمعدل 1,4%.

فيما تم تسجيل انخفاض شمل قطاعات “شركات التوظيف العقاري” بنسبة 0،2% و”الصناعة الصيدلانية” بمعدل 2,6%.

وسجل الحجم الإجمالي للتداول ارتفاعا بلغ مليار درهم، في مقابل 540 مليون درهم سجلها خلال الأسبوع الفارط، بينما سجل حجم التداول اليومي للسوق المركزية للأسهم 195,9 مليون درهم، بعد أن لم يتعد سابقا 101,7 مليون درهم.

التعليقات مغلقة.