بريطانيا: تركيا بعيدة جدا عن الانضمام للاتحاد الأوروبي

أصوات: أخبار تركيا

بعد موافقة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان على انضمام السويد لحلف الشمال الأطلسي، رد وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، اليوم الثلاثاء، على الموافقة التركية بالقول إنّ تركيا “بعيدة جداً” عن الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

جاء ذلك في مقابلة أجراها والاس مع شبكة “سي إن إن”، حيث قال إنّ “انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) يجب أن يتم بمجرد انتهاء الصراع” مع روسيا.

تزامن كلام الوزير البريطاني مع موافقة  أنقرة على انضمام السويد إلى “الناتو”، وهو تصريح يرفع للواجهة حقيقة ما تم كصفقة قدمها الغرب في مقابل قبول رفع أردوغان الفيتو الأطلسي عن انضمام السويد للحلف.

وفي سياق متصل قال مسؤول تركي كبير، وفق ما نقلته عنه وكالة الاناضول للأنباء، إنّه “خلال الاجتماع الثلاثي بين تركيا والسويد والناتو في ليتوانيا، تلقت تركيا دعما كاملا لمسار العضوية في الاتحاد الأوروبي ورفع العقوبات وتحرير التأشيرات”، وهو تصريح متناقض مع ما ذهب إليه وزير الدفاع الإنجليزي والذي أعلن عنه صراحة.

 

وكانت الولايات المتحدة قد اعتبرت أن المطلب التركي للانضمام للاتحاد الأوروبي مشروع، وذلك خلال مكالمة هاتفية جمعت الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بالرئيس الأمريكي، جو بايدن، وهو موقف لا يشاطره الرأي فيه أعضاء في الاتحاد الأوروبي.

التعليقات مغلقة.