تونس: تحديد تاريخ إجراء الانتخابات الرآسية

أصوات: أخبار تونس

كشفت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الجمعة، عن موعد إجراء الانتخابات الرآسية بتونس، مفيدة بأنها ستجري خريف عام 2024 وفق وفقا لما ينص عليه القانون.

 

وفي هذا الشأن قال رئيس الهيئة، فاروق بوعسكر، خلال حفل تكريم المساهمين في إنجاز التقسيم الترابي، إنه لم يتم تحديد موعدها بعد.

 

وأوضح أن كلفة الموعد الانتخابي تصل إلى 40 مليون دينار (دينار تونسي = 0.30 يورو)، مضيفا أن كلفة الانتخابات المحلية المقبلة لن تخرج عن الرقم المعهود للمواعيد الانتخابية السابقة.

 

ووفق ما أوردته وكالة تونس إفريقيا للأنباء نقلا عن بوعسكر فإن الجزء المتبقي سيخصص لانتداب أعوان مكاتب الاقتراع الذين يصل عددهم يوم الاقتراع إلى 60 ألف عون.

 

وأوضح أن الانتخابات المحلية، ستجري في جولتين، وأنها ستستحوذ على أكبر كلفة لكونها انتخابات مباشرة وسيتم تجهيز كل مكاتب الاقتراع ودعوة أكثر من 9 ملايين ناخب للتصويت، وذلك مقارنة بانتخابات الجهات والأقاليم، التي ستكون غير مباشرة وبالتالي فهي غير مكلفة نسبيا.

 

وفيما يخص الانتخابات الرآسية فسيتم انتخاب الرئيس التونسي لمدة خمس سنوات بطريقة الاقتراع العام، خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من فترة الرئاسة، وذلك بأغلبية مطلقة من الأصوات المعبر عنها.

 

يشار إلى أن الانتخابات الرآسية الأخيرة، التي جرت عام 2019، أتت بالرئيس الحالي قيس سعيد إلى سدة السلطة.

 

وكانت عدة أحاديث قد قالت بتأجيل تاريخ الانتخابات الرآسية التونسية والتي حسمها، في السابق، المتحدث الرسمي باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، محمد التليلي المنصري، بالقول “إنه من السابق لأوانه الحديث عن إمكان تأجيل الانتخابات الرئاسية المقررة في خريف 2024″، مضيفا أن “الانتخابات الرئاسية دورية وأن موضوع التأجيل لم يطرح، والهيئة منكبة حالياً على العمل على الانتخابات المحلية المزمع إجراؤها في شهر أكتوبر (تشرين الأول) المقبل”.

التعليقات مغلقة.