دعم أوروبي للشركات المغربية

أصوات: أخبار الاقتصاد المغربي

خصص البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ما يصل إلى 30 مليون يورو لدعم الشركات المتوسطة في المغرب وتونس ومصر، وفقًا لإعلان نشره على موقعه الإلكتروني الرسمي.

 

بتطور استثنائي، سيتم تقديم الدعم من خلال صندوق جديد أسسته شركة Mediterrania Capital Partners في مالطا، والتي تمتلك فروعًا عالمية، بما في ذلك الدار البيضاء.

و يهدف البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية من خلال هذا الدعم إلى تعزيز مرونة الأسواق المالية من خلال الحفاظ على حصص الأسهم الخاصة كمصدر بديل للتمويل في شمال إفريقيا، بهدف تحقيق مكاسب رأسمالية طويلة الأجل من الأسهم والاستثمارات المرتبطة بشركات متوسطة الحجم في مصر والمغرب وتونس.

يأتي هذا بعد استثمارين سابقين من البنك في صناديق “ميديترانيا كابيتال” على مدى العشر سنوات الماضية، حيث استفادت 15 شركة صغيرة ومتوسطة الحجم وشركات ذات رأس مال متوسط في إفريقيا من هذه الاستثمارات. وقد أسفرت هذه الاستثمارات عن تحقيق إيرادات سنوية إجمالية بلغت 1.5 مليار يورو وأسهمت في توظيف أكثر من 22 ألف شخص.

وأوضحت آن فوسمال، مديرة صناديق الأسهم الخاصة في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، قائلة: “نهدف من خلال استثماراتنا إلى دعم ازدهار الشركات المحلية، وتعزيز الابتكار، وتحفيز نمو المؤسسات، والأهم من ذلك هو تحقيق عوائد مالية للبنك.”

و أضافت فوسمال قائلة: “نحن فخورون بأن استثماراتنا في هذه الصناديق تسهم في نهاية المطاف في تحسين جودة حياة الأفراد في هذه المناطق؛ ونظرًا لتواجدها القوي في شمال إفريقيا، وخبرتها الواسعة في مجال المعاملات والعمليات والاستدامة البيئية والاجتماعية والحوكمة، وكذلك التزامها القوي بتعزيز المساواة بين الجنسين، فإن ميديتيرانيا كابيتال تستمر كشريك رئيسي للبنك.”

وفي إطار أوسع، يستهدف الصندوق الجديد لشركة ميديتيرانيا كابيتال استثمار ما يصل إلى 350 مليون يورو في شركات إفريقية، بهدف دعمها في تحقيق إمكانياتها التشغيلية الكاملة وتحقيق عوائد مالية جذابة للمستثمرين.

 

يتم ذلك من خلال استهداف الشركات ذات رأس المال المتوسط التي تعمل في قطاعات حيوية لتعزيز التنمية، مثل التعليم والخدمات المالية والرعاية الصحية والصناعات الدوائية وقطاع البناء والسلع الاستهلاكية الأساسية.

 

وفيما يتعلق بذلك، أكد ألبرت السينا، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “ميديتيرانيا كابيتال بارتنرز”: “يسعدنا أن نعتمد على الدعم المستمر الذي يقدمه البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية”.

 

وشدد على أن “قيم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، التي ترتكز على بناء اقتصادات السوق من خلال الشركات التنافسية والشمولية والمرونة والإدارة الجيدة، تتوافق تمامًا مع أهداف شركتنا كشركة أسهم خاصة. نحن نسعى إلى تحقيق عوائد عالية لمستثمرينا وشركائنا، بينما نقدم الدعم للشركات للنمو ووضع الأسس الصحيحة للمستقبل”.

التعليقات مغلقة.