جمعية المهرجان الدولي لسينما المقهى بتازة المغرب

محمد حارص

تحت شعار “السينما وقضايا المرأة”، وبدعم من المركز السينمائي المغربي، عمالة إقليم تازة، المجلس الإقليمي بتازة، المجلس البلدي بتازة والمديرية الإقليمية للوزارة الثقافة تازة، ستحتضن مدينة تازة خلال الفترة الممتدة من 25 دجنبر 2023 وغلى غاية 27 منه فعاليات الدورة الحضورية الثامنة للمهرجان الدولي لسينما المقهى.

جديد المسابقة الرسمية لهذه الدورة هو انفتاحها على قضايا المرأة، حيث تشترط في كل الأفلام الروائية القصيرة أن تطرح هموم ومشاغل المرأة وكيفية النهوض بحقوقها، لكونها قضية ملحة من أجل تحقيق التنمية.

وتطرح الدورة، وفق بلاغ صادر عن اللجنة المنظمة، التحديات التي تواجه المرأة على الرغم من التقدم الكبير المسجل في مجال ضمان العدالة في هذا الباب، سواء من جهة انتشار التمييز على أساس نوع الجنس ووصولها إلى الموارد والفرص ومراكز صنع القرار.

وأوضحت إدارة المهرجان أنها استقبلت لحدود الساعة ما يزيد من 200 فيلما قصيرا من داخل المغرب وخارجه، مضيفة أن متم شهر أكتوبر يعتبر آخر أجل لاستقبال الافلام، مبرزة أن عملية انتقاء الأفلام التي ستدخل المسابقة الرسمية للمهرجان ستتولاها لجنة مكونة من متخصصين في المجال السينمائي.

وأفاد البلاغ أن فعالياته ستتضمن تقديم عروض رسمية في مسرح تازة العليا بأجود التقنيات وعروض موازية في فضاء المقهى السينمائي داخل المدينة وخارجها.

ويحاول المهرجان الإجابة على مجموعة من الأسئلة المتعلقة بالمرأة من قبيل، هل استطاعت السينما الوطنية والعربية، والأجنبة أن تنبش في قضايا المرأة، وتعطي حلولا وآراء في الموضوع؟ وهل يمكن اعتماد الصورة والصوت كوسيلة لنشر رسائلها؟

وقد حددت إدارة المهرجان جوائز مالية هامة للعشرين فيلما التي ستدخل مضمار المسابقة الرسمية للفيلم الروائي القصير، ضمنها الجائزة الكبرى للمهرجان، جائزة لجنة التحكيم للفيلم الروائي القصير، جائزة احسن سيناريو، جائزة احسن تصوير وجائزة الجمهور؛ إضافة إلى تنويهات وتشجيعات تراها اللجنة الخماسية في الصنف الروائي القصير سنعلن عنها قريبا.

وتكريسا لثقافة الاعتراف ستكرم إدارة المهرجان عددا من رواد وصناع السينما، كما ستقام مجموعة من الورشات التكوينية إضافة إلى ماستر كلاس، ندوة فكرية، مائدة مستديرة وأنشطة موازية.

كما أوضح المنظمون أنه وفي سياق التشجيع على الكتابة ستقام مسابقة لأقصر سيناريو، وستعمل لجنة مختصة على فرز ثلاث سيناريوهات، تشجيعا على الكتابة واكتشاف المواهب.

التعليقات مغلقة.