الكشف عن البرنامج العام للدورة 12 من المهرجان الدولي المغاربي للفيلم بوجدة

وجدة: اخلاص الطالبي

وجدة: تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، تنظم جمعية “سيني مغرب” الدورة الثانية عشر (12) من المهرجان الدولي المغاربي للفيلم، المنظم بوجدة خلال الفترة الممتدة من 21 أكتوبر الحالي وإلى غاية 25 منه تحت شعار”السينما من أجل العيش معا بين الشعوب”.

 

 

وفي هذا السياق كشفت اللجنة المنظمة عن البرنامج العام للدورة، حيث سيرأس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل لهذه السنة المخرج والمنتج المغربي محمد عبد الرحمن التازي، كما ستضم اللجنة في عضويتها كلا من الموضبة التونسية، كاهنة عطية، والمنتج والمخرج الموريتاني، محمد شيكر، والممثلة والموسيقية الإيطالية، أومبريطا مانشي، والمخرج الجزائري، كريم طريدية.

 

 

أما لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير، فسيترأسها المخرج المغربي، جمال سويسي، وستضم عضويتها كلا من المنتج الكازاخستاني، أندريه رفائيل إيفانوف، والمخرج الموريتاني، دجبريل دياو.

 

 

وستبتدئ أنشطة المهرجان يومي 18 و19 أكتوبر 2023 بتنظيم ورشة ارتجال “الموسيقى على الصورة” والتي سيؤطرها مع الموسيقي كواندال جيكلاي بمعهد الموسيقى والفن الكوريغرافي بوجدة، كما ستعرف تنظيم إقامة موسيقية تحت قيادة نفس الموسيقي بمعهد الموسيقى والفن الكوريغرافي يوم الجمعة 20 أكتوبر على الساعة العاشرة صباحا.

 

 

كما ستنطلق ورشة السيناريو الخاصة بالطلبة، والتي ستكون من تنشيط الأستاذ السيناريست عبد القادر المنصور، يومي 21 و22 أكتوبر 2023، فيما سيكون الجمهور على موعد يوم الأحد 22 أكتوبر 2023 مع برنامج التكوين الموسوم ب “تحدي العشرة” والذي سيمكن المنخرطين فيه من إنجاز فيلم في 10 ساعات.

 

 

وسيكون الأطفال والكبار معا على موعد صبيحة يوم الأحد 22 أكتوبر 2023 على الساعة العاشرة مع فيلم خاص بالعائلات بعنوان “ميكا” للمخرج إسماعيل فروخي من بطولة كل من صبرينا وزاني، وعز العرب الكغاط، بالإضافة إلى الطفل زكريا عنان.

 

 

كما سيتم خلال هذه الدورة تكريم مجموعة من الفنانين الذين برزوا على الساحة الوطنية والعربية والدولية، وعلى رأسهم الفنان والممثل العالمي السينمائي والمسرحي إسماعيل أبو القناطر، والفنانة الشابة المتألقة التي صنعت لها مكانة مع الفنانين المصريين الكبار، شيري عادل، إضافة إلى المخرج العربي الليبي أسامة رزق والمنتج والمخرج المتألق بن مدينة الناضور محمد بوزكو والممثلة التونسية القديرة وحيدة دريدي.

 

 

وستبتدئ العروض السينمائية بعرض فيلم للجمهور بالهواء الطلق وذلك يوم الجمعة 20 أكتوبر على الساعة الثامنة والنصف ليلا بساحة 3 مارس قرب مسرح محمد السادس، وتتواصل الفعالية بعرض أفلام المسابقة الرسمية وسينما الضيف انطلاقا من يوم 21 إلى غاية يوم 23 بمسرح محمد السادس ابتداء من الثالثة بعد الزوال إلى الساعة العاشرة ليلا.

 

 

أما الأنشطة الثقافية للدورة فستكون كثيرة ومتنوعة وسيشرف عليها الدكتور بوشعيب بنيونس، والبداية ستكون بندوة كبرى ستقام يوم الأحد 22 أكتوبر 2023 تحت عنوان “التسامح وقيم العيش معا في السينما المغاربية” وهي من تنشيط الناقد السينمائي خليل الدامون ومشاركة المخرج والمنتج المغربي سعد شرايبي، المخرج والناقد المغربي عبد الإله الجوهري، الكاتبة والناقدة السينمائية المصرية ناهد صلاح والمخرج والمنتج الموريتاني سيدي محمد شيكر.

 

 

فيما سيكون الجمهور يوم 23 أكتوبر على الساعة العاشرة صباحا، مع ندوة كبرى تحت عنوان: “الذات والآخر في السينما: الهوية والاختلاف والغيرية” من تسيير وتنشيط المخرج والناقد السينمائي شرقي عامر، ومشاركة الأستاذ العميد حسن الصميلي، المخرج والمنتج أسامة رزق، والأستاذ بدر المقري، الباحث الجامعي في مجالات التعددية الثقافية والذاكرة المشتركة والأنثروبولوجيا الثقافية والاجتماعية.

 

 

أما المائدة المستديرة فستقام بشراكة مع المعهد الفرنسي بوجدة، تحت عنوان “الحركة الثقافية والعلاقات عبر السينما” والتي سيديرها الناقد والكاتب حسن نرايس بمشاركة الأستاذة الدكتورة أورور فوسارد، وأستاذة السينما أوريا باشلي كاتون، والدكتور الباحث في التراث منتصر لوكيلي، والمخرج برونو سمادجا مؤسس المهرجان الأفريقي للأفلام المحمولة.

 

 

كما سيكون المهرجان على موعد مع درسين في السينما (ماستر كلاس)، الأول مع المخرج والمنتج عبد الرحمن التازي، يوم الأحد 22 أكتوبر على الساعة الحادية عشر والنصف صباحا، بمسرح محمد السادس، والثاني سيعرفنا فيه الفنان والممثل العالمي النجم محمد مفتاح عن تجربته الطويلة في ميدان التمثيل، وذلك صبيحة يوم الإثنين 23 أكتوبر2023 بمسرح محمد السادس.

 

 

وستستضيف مدينة وجدة أيضا خلال الفترة الممتدة من 21 إلى 25 أكتوبر 2023 نجوما كبارا من عالم الفن والثقافة والسينما، وهي فرصة للالتقاء بهؤلاء النجوم والمثقفين وفتح نقاشات معهم تروم التعريف بمكونات هويتنا وحضارتنا، والاستفادة من تجاربهم وتقاسم كل ما يمكن أن يقوي العلاقات بين الشعوب، انسجاما مع الرؤية الملكية السديدة التي ما فتئ حفظه الله يحث فيها “على توجيه الشراكات المستقبلية نحو تهييئ بيئة فكرية وثقافية وإعلامية سليمة، للتعايش والتعاون بين شعوب المنطقتين، تسمح باندماج الأجيال، وتكريس قيم التسامح وقبول الآخر، بعيدا عن اجترار الصور النمطية، ونهج الإقصاء والرفض الذي لا يولد إلا الصراع والتنافر” وهي الرؤية التي ألهمتنا لاختيار شعار للمهرجان الدولي المغاربي للفيلم بوجدة”السينما من أجل العيش معا بين الشعوب”.

التعليقات مغلقة.