المبادرة الوطنية للتنمية البشرية: الدراجات الكهربائية، مشروع شاب بالمحمدية لتشجيع التنقل المستدام

جريدة أصوات

لطالما شكل ضمان نشاط مدر للدخل، وتقديم بديل مستدام للتنقل الحضري، هدفا مزدوجا وتحديا كبيرا لياسين المزياني، ذو ال37 عاما، المنحدر من مدينة المحمدية.

 

تخلى هذا الشاب الطموح عن وظيفته، للعمل على تحقيق حلمه، حيث وجد ضالته في المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي قدمت له الدعم والمواكبة لإخراج فكرته إلى أرض الواقع، ليتمكن من ضرب عصفورين بحجر واحد: إنجاح مشروع لضمان مستقبله، والمساهمة بشكل فعال في الحفاظ على مستقبل مدينته.

 

بعد أن استفاد من الدعم المالي والمواكبة في إطار برنامج “تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب” للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أطلق ياسين المزياني، خريج المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية بالمحمدية، مقاولة “Ebikemedia”، وهي وكالة تأجير الدراجات الكهربائية، سنة 2022.

 

الفكرة، التي أصبحت اليوم مقاولة قائمة بذاتها، تتمثل في تأجير الدراجات الكهربائية، حيث يتيح تطبيق الهاتف المحمول (المتوفر على Google Play وقريبا على App Store) للزبون تحديد موقع الدراجة الأقرب إلى مكان تواجده في المحمدية. ويمكن مسح رمز الاستجابة السريعة (code QR) من فتح قفل الدراجة، باستخدام رصيد مدفوع مسبقا أو عن طريق شراء بطاقة شحن، للاستمتاع بعد ذلك بجولة مميزة في شوارع وأحياء مدينة الزهور.

 

بالنسبة للشاب ياسين، الذي يؤكد إدراكه التام للتحديات البيئية التي تواجهها مدينة المحمدية، فإن كل عملية شراء للخدمات تعادل دخلا إضافيا بالطبع، ولكنها تشكل قبل كل شيء بصمة كربونية أقل!

 

بفضل التكوين والتوجيه الذي قدمه مركز دعم ريادة الأعمال بالمحمدية، تمكن ياسين من إنشاء مشروعه وتطوير فكرة مبتكرة. وبدعم مالي من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، قام بتهيئة المقر واقتناء المعدات اللازمة للشروع في تجربة مهنية جديدة.

 

وفي حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال المقاول الشاب “في البداية، كان كل شيء معقدا، ولم يكن أي شيء سهلا. ولكن بفضل دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تغير الوضع تماما. بدأت أرى حلمي في متناول اليد”، مضيفا أنه “يمكن القول إن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية آمنت بي وبمشروعي، في وقت كانت تساورني فيه شكوك حول إمكانية نجاح فكرتي. لذا، بالإضافة إلى الدعم المالي، فإن هذا الدعم المعنوي وحده أعطاني الأمل في مواصلة المضي قدما إلى آخر الطريق”.

 

ياسين، الذي نجح في أن يصبح اليوم رئيس مقاولة واعدة، يحمل طموحات مستقبلية كبيرة، حيث أكد في هذا السياق، أن الأمر يتعلق ب” أكثر من مجرد مشروع شخصي بالنسبة لي، أحلم بتعميم هذه الفكرة في جميع أنحاء المغرب. فالتنقل المستدام هو الحل الذي يجب تشجيعه لمواجهة التلوث الذي يهدد مستقبلنا”.

 

وبحسب إحصائيات لعمالة المحمدية، استفاد 115 شخصا، منذ سنة 2021، من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في ما يخص محور ريادة الأعمال بالمدينة.

 

ويتمحور برنامج “تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب”، الذي يندرج في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2019-2023)، حول جيل جديد من مشاريع الإدماج الاقتصادي للشباب.

 

وفي إطار هذا البرنامج، تم إحداث منصات ابتكار اجتماعي مخصصة للشباب على مستوى مختلف العمالات والأقاليم، تضطلع بدور ملتقيات التفاعل بين مختلف المتدخلين في مجال إدماج الشباب.

التعليقات مغلقة.