الفيلم المغربي “كذب أبيض” يتألق ويفوز بـ”النجمة الذهبية” لمهرجان مراكش

أصوات: أخبار السينما

تألقت المخرجة المغربية، أسماء المدير، وفازت بـ”النجمة الذهبية” خلال فعاليات المهرجان الدولي للفيلم المقام بمراكش، عن فيلمها “كذب أبيض”.

 

 

وهاته هي المرة الأولى التي يفوز فيها فيلم مغربي بالجائزة الكبرى للمهرجان الذي بدأ بدورته العشرين، في 24 نونبر، واختتم، يوم أمس السبت.

 

 

ونقلت المخرجة ذات 32 ربيعا عبر هذا الفيلم الوثائقي ماضيا مجهولا لعائلتها، وتزور المخرجة عبر اطوار هذا الفيلم منزل عائلتها في الدار البيضاء لمساعدتهما على الانتقال إلى منزل آخر، ومع فرز أغراض طفولتها، تعثر على صورة جعلتها تتفتح تساؤلا عن الأكاذيب الصغيرة التي أخبرتها بها عائلتها.

 

 

وفي نفس الدورة فاز المخرج المغربي، كمال الأزرق، أيضا بـ”جائزة لجنة التحكيم”، عن فيلمه “عصابات”، مناصفة مع المخرجة الفلسطينية، لينا سوالم، عن فيلمها “باي باي طبريا”.

 

 

وخلال العالية السينمائية الدولية التي أقيمت بمراكش قالت المخرجة الفلسطينية، لينا سوالم، في رسالة مسجلة وجهتها للفعالية: “هذه الجائزة مهداة إلى جميع الفلسطينيين الذين يحاولون العثور على مكانهم في العالم”، داعية إلى “وقف الأعمال العسكرية” في قطاع غزة، الذي يتعرض لقصف وحشي من طرف جيش الاحتلال.

 

 

وحازت السنغالية راماتا-تولاي سي بجائزة “أفضل إخراج” عن فيلمها “بانيل وأداما”، في حين فازت آسيا زارا لاغومدزيا بجائزة “أفضل أداء نسائي”، عن دورها في فيلم “نزهة”، ودوغا كراكاش بجائزة “أفضل أداء رجالي” عن دوره في فيلم “المهجع”.

التعليقات مغلقة.