تازة على موعد مع النسخة الثامنة من المهرجان الدولي لسينما المقهى

محمد حارص

تحت شعار “السينما وقضايا المرأة”، وبدعم من المركز السينمائي المغربي، عمالة إقليم تازة، المجلس الإقليمي بتازة، المجلس البلدي بتازة ومديرية الثقافة والشباب والرياضة بتازة، قطاع الثقافة، وقطاع الشباب ستحتضن مدينة تازة الدورة الحضورية الثامنة للمهرجان الدولي لسينما المقهى من 23 دجنبر إلى 27 دجنبر 2023.

 

 

 

جديد المسابقة الرسمية لهذه الدورة هو انفتاحها على قضايا المرأة، إذ تعالج الأفلام الروائية القصيرة هموم ومشاغل المرأة وكيفية النهوض بحقوقها، كونها قضية ملحة من أجل تحقيق التنمية.

فعلى الرغم من التراكم الكبير الذي حققته المرأة في مختلف الميادين إلا أنها لا تزال تواجه تحديات كبيرة وحالات من عدم اليقين، سواء من جهة استمرار انتشار التمييز على أساس الجنس، وإعاقة وصولها إلى الموارد والفرص ومراكز صنع القرار.

ووفق المنظمين فقد استقبلت إدارة المهرجان لحد الآن ما يزيد عن 270 فيلما قصيرا من داخل المغرب وخارجه، كما عملت لجنة من المتخصصين في المجال السينمائي على اختيار الأفلام التي ستدخل المسابقة الرسمية للمهرجان، والتي أفرزت 21 فيلما روائيا قصيرا يعالج تيمة وقضايا الطفلة والفتاة والشاشة والمرأة.

وستتضمن فعاليات المهرجان تقديم عروض رسمية في المعهد الموسيقي والفن الكوريغرافي بتازة اعتمادا على أجود التقنيات، مع إقامة عروض موازية في فضاء المقهى السينمائي داخل المدينة وخارجها، السجن المدني، دار العجزة، دار الطالبة، مركب الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، مؤسسة رعاية المكفوفين، مؤسسة المرأة في وضعية صعبة، المؤسسات التعليمية، دور الشباب ومدرسة الفرصة الثانية الجيل الجديد بمدرسة الليمون.

والسؤال المطروح هل استطاعت السينما الوطنية والعربية والأجنبة أن تنبش في قضايا المرأة، وتعطي حلولا وآراء لأوضاعها؟ وهل يمكن اعتماد الصورة والصوت كوسيلة لنشر رسائلها؟

وستخصص إدارة المهرجان جوائز مالية قيّمة للأفلام الفائزة في المسابقة الرسمية للفيلم الروائي القصير، وهي:

-الجائزة الكبرى للمهرجان
-جائزة لجنة التحكيم للفيلم الروائي القصير
-جائزة احسن سيناريو
-جائزة احسن تصوير
-جائزة الجمهور.

بالإضافة إلى تنويهات وتشجيعات تراها اللجنة ضرورية، وذلك أمام لجنتي تحكيم خماسية قي الصنف الروائي، يرأسها: الفنان رشيد الحجوي، وبعضوية الفنانة وفاء اليعقوبي، الفنان فهيم كبير، الفنانة فاطمة يهدي والفنان رشيد العماري.

وترسيخا لثقافة الاعتراف تتفتح إدارة المهرجان أبوابها لهذا العرف الذي يكرم رواد وصناع السينما، حيث سيتم الفنان بلمجاهد عبدالحق، الفنانة سعاد الوزاني، الفنانة ماجدة بنكيران والفنان يوسف الوطاطي.

أما ضيوف شرف المهرجان فهم الفنانة آمال التمار، الفنان عبد الرزاق ولد عامر، الفنانة ماجدة أزناك، الفنان محمد نعيمان، الفنان محمد سعيد مجاهد، الفنانة كعبوش حياة، الفنانة ليلى عزيزي، الفنانة نجاة عيساوي، الفنان محمد المرضي، الفنان يحي أورير والفنانة نادية الودغيري.

أما الورشات التي تم تنظيمها فهي ورشة تحريك الخيال في التشخيص أطرها الفنان سعيد زنبو، ورشة شخصية الكوميدي أدارها الفنان حسن الفايز وورشة من النص المحكي إلى النص المروي.

وسيستفيد من هاته الورشات المنظمة تحت شعار “تشبيب المكونات والمكونين المحليين” مهتمون بثقافة الصورة والصوت، إضافة غلى تنظيم ماستر كلاس، لشخصية لها باع في النقد السينمائي والأمر يتعلق بالناقد محمد اشويكة، وستقوم بتيسيير الجلسة الباحث في علم الاجتماع الاستاذ علال البحر.

كما ستقام مائدة مستديرة سيؤثثها نخبة من المفكرين المختصين الأكاديمين ضمنهم خديجة القباقبي، د دلال شيخ، د كوثر حيوني، د. محمد المسعودي، الطالبة الباحثة لبني بورقادي، ذ. زكية بوقديد، د.بدر العوني ود. بدر العوني، سيسيرها ذ. منير بن الأخضر.

وفيما يتعلق بالأنشطة الموازية فسوف تتضمن إقامة معرض لآلات التصوير من تنظيم الفنان نجيب مزولي، ومعرض للفن التشكيلي سيقام برواق المعهد الموسيقي والفن الكوريغرافي بتازة مع جولة في أحياء المدينة القديمة ومعالمها.

التعليقات مغلقة.