“أبو الغيط” يعلن دعم الجامعة العربية لدعوى جنوب إفريقيا ضد الكيان الصهيوني

قالت جامعة الدول العربية، إنها تؤيد الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد الكيان الصهيوني أمام محكمة العدل الدولية، بتهمة “ارتكاب جرائم إبادة جماعية”، و”خرق اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية لعام 1948”.

 

 

 

يشار إلى أن محكمة العدل الدولية بدأت اليوم الخميس أولى جلساتها في لاهاي لبحث الدعوى القضائية التي رفعتها جنوب إفريقيا في 29 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، ضد الكيان الصهيوني متهمة إياه بارتكاب “جرائم إبادة جماعية” في عدوانها على قطاع غزة الذي يتعرض لعدوان بربري منذ أكثر من 3 أشهر.

وفي هذا الشأن قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، في تصريحات صحافية أدلى بها، مساء الأربعاء، إنه “من الطبيعي والمنطقي أن تؤيد الجامعة العربية بشكل كامل الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية”.

وأمل أبو الغيط الوصول إلى “حكم عادل جريء يوقف هذه الحرب العدوانية ويضع حدًّا لنزيف الدم الفلسطيني”.

كما قدم الأمين العام للجامعة شكره لجنوب إفريقيا وحكومتها على “اتخاذ هذا الموقف المبدئي الذي يضع القيم الإنسانية فوق أي اعتبار”، مؤكدا “دعم الأمانة العامة للجامعة للمسعى الجنوب إفريقي بكل السُبل الممكنة”.

جنوب إفريقيا: هجوم حماس لا يبرر ارتكاب الكيان الصهيوني الإبادة الجماعية في غزة

وأضاف: “كنا نود أن تتمكن الجامعة من الانضمام إلى الدعوى، لكنها كمنظمة ليست ضمن الأطراف المصرح لها بذلك”.

ونقل المتحدث الرسمي باسم الجامعة، جمال رشدي، عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للجامعة، أن هاته “القضية تُمثل خطوة مهمة ليس فقط نحو وقف إطلاق النار، ولكن أيضًا نحو مساءلة إسرائيل، وإنهاء الوضع الشاذ الذي جعل منها دولة فوق القانون الدولي وفوق المحاسبة”.

ونقل رشدي تطلّع الأمانة العامة للجامعة إلى “صدور حكم يُفضي إلى وقف هذه الحرب الظالمة على المدنيين في قطاع غزة في أقرب وقت ممكن، وتمهيد الطريق أمام محاسبة كافة المسؤولين الإسرائيليين المتورطين في جريمة الإبادة، بما يُعيد للعدالة الدولية مصداقيتها أمام شعوب العالم أجمع”.

ويشن الكيان الصهيوني منذ 7 أكتوبر 2023، عدوانا مذمرا على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، خلّف حتى أمس الأربعاء 23 ألفا و357 شهيدا، و59 ألفا و410 من المصابين غالبيتهم من الأطفال والنساء، كما خلف ”دمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة”، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة، والتي لم تستثن البشر ولا الحجر ولا الأطقم الصحية والإعلامية ومقرات المنظمات الدولية والمسعفين وسيارات الإسعاف في جريمة لم يسبق أن شهد العالم المعاصر مثيلا لها في ظل صمت وعجز رسمي دولي عن إيقاف فصول همجيتها.

جنوب إفريقيا: هجوم حماس لا يبرر ارتكاب الكيان الصهيوني الإبادة الجماعية في غزة

التعليقات مغلقة.