وزير خارجية مالي: الجزائر لا تحترم سيادة مالي وتتدخل في شؤونها الداخلية

قال وزير خارجية مالي، عبد الله جوب، إن أزمة بلاده مع الجزائر، سببها عدم احترام هاته الأخيرة سيادة مالي وتدخلها في شؤون بلاده الداخلية.

 

 

وأكد وزير الخارجية المالي في مقابلة أجراها معه التلفزيون الرسمي، أمس، أنه لا وجود لأية ذولة من الممكن أن تكون حريصة على مصلحة الماليين أكثر من الماليين أنفسهم.

وعبر الوزير المالي عن أمله في أن يتم حل المشاكل القائمة بين البلدين بالطرق الدبلوماسية، قائلا: آمل أن تنتهي “الأزمة عبر القنوات الدبلوماسية ولذلك رجع سفيرا البلدين”.

وأضاف الدبلوماسي المالي لقد “أرادوا إرسال رسالة في ضرورة احترام مالي وسيادتها، وترك محاولات استغلال المؤسسات الدولية في الإساءة الينا”.

وفي موضوع شراكات مالي المتعددة، وردا عما يقال حول “ترك” مالي فرنسا المستعمرة، للارتماء في أحضان “استعمار آخر وهو روسيا”، قال وزير خارجية مالي “إن من يقولون هذا الكلام يعترفون في قرارة أنفسهم، أنهم ما زالوا مستعمرين، هذه العقلية هي التي نريد أن نغيرها في أفريقيا”.

وفي شأن علاقات مالي بروسيا قال جوب “أما عن روسيا فلم نرتم في حضنها بقدر ما استفدنا منها من ناحية التسلح والعتاد؛ وكان شركاؤنا السابقون يعرقلون ذلك، أما عن روسيا فنحن نشتري منها بحر أموالنا وقد فتحت احضانها لنا ونتطلع لشراكة أوسع معها في مجالات اخرى”.

واسترسل عبد الله جوب “لدينا شراكة مع الصين وتركيا والبرازيل، فنحن نرحب بكل هؤلاء ولا نريد من أي شخص أن يأتينا ليملي علينا من نصادق ومن لا نصادق”.

 

 

التعليقات مغلقة.