تهمة السطو على التراث المغربي والتقليد تلاحق الفنانة الجزائرية نوميديا‎

المداني افريني 

تعرضت المغنية الجزائرية الشابة نوميديا لازول لهجوم شرس عبر منصات التواصل الاجتماعي من طرف الجمهور المغربي بعد اقدامها على طرح فيديو كليب غنائي جديد على منصة يوتيوب جمعها بفنان تدعى لينا مهيام استعانت من خلاله بالتراث المغربي. 

 

 

وقامت المغنية الجزائرية بتصوير مشاهد كليب أغنية تحمل عنوان “جاي نساك” داخل أحد المنازل العثيقة الشبيهة بالرياضات المغربية، كما ظهر بالكليب رجل بجلباب مغربي أبيض وطربوش أحمر مرفوقا بصينية شاي على الطريقة المغربية. 

 

 

كما ظهرت في الكليب فتيات يرتدين القفطان المغربي إلى جانب البلوزة والكراكو الجزائري، وهو الأمر الذي أثار استياء المتابعين المغاربة. 

 

 

ولاحظت اتهامات التقليد والسطو نوميديا إذ قال نشطاء مغاربة أن العمل الذي طرحته شبيه بفيديو كليبات الفنانين المغاربة الذين يسلطون الضوء على التراث المغربي، وأنه نسخة مقلدة وشبيهة بكليبات الفنانة منال بنشليخة التي اعتادت فيها على طرح أعمال بهذا الشكل باستخدام العناصر التراثية التي يزخر بها المغرب. 

 

 

وتجددت مطالب المغاربة عبر منصات التواصل الاجتماعي الموجهة إلى المسؤولين المغاربة، وخاصة وزارة الثقافة، بضروؤة التدخل لحماية التراث المغربي من السرقة التي بات يتعرض لها في السنوات الأخيرة من البلد الجار، داعين إلى ضرورة التصدي لمثل هذه الممارسات والدفاع  عن تراث المملكة المغربية بشراسة. 

 

 

من جهتها تجاهلت الفنانة الجزائرية نوميديا الهجوم الشرس الذي لاحقها واستمرت في الترويج لجديدها الثنائي عبر منصات التواصل الاجتماعي وصفحاتها الرسمية زاعمة أن الفيديو كليب مستوحى من تراث بلادها.

التعليقات مغلقة.