توقيع بروتوكول اتفاق تعاون بين مهرجاني خريبكة والأقصر للسينما الأفريقية

أصوات

أصوات:  على هامش الدورة 13 من مهرجان الاقصر، تم، اليوم الأحد، التوقيع على بروتوكول تعاون بين مهرجان الأقصر للسينما الافريقية ومهرجان خريبكة الدولي للسينما الافريقية، وذلك على .

 

 

وتهدف هاته الاتفاقية التي وقعها عبد العزيز ثلاث، مدير الاعلام والتواصل بمهرجان خريبكة بالمغرب وعزة الحسيني، مديرة مهرجان الأقصر بمصر، إلى العرض المتبادل للأفلام وتقاسم المعلومات والمطبوعات، وإقامة بانوراما خاصة للسينما المغربية والمصرية في المهرجانين.

 

 

وبمقتضى هدا الاتفاق يلتزم بدعوة مخرجين من المغرب ومصر لكل من المهرجانين وممثل عن إدارة كل مهرجان خلال كل دورة، ووضع شعار التظاهرتين في المطبوعات الخاصة بكل منهما وعرض فيلم قصير عن الأنشطة التي ميزت كل دورة من المهرجانين.

  

 

وفي كلمة ألقتها بالمناسبة، أشادت عزة الحسيني بريادة مهرجان خريبكة على الصعيد القاري ودوره في دعم وتشجيع والتعريف بالسينما الافريقية.

  

 

ووابرزت أن التظاهرتين تتقاسمان نفس الرؤى بشأن النهوض بالمجتمع المحلي وتنميته، مبدية ارتياحها للصلات الدائمة والتعاون المستمر بين إدارتي المهرجانين والذي يؤكد أهمية العمق الافريقي المشترك.

 

من جهته، أكد عبد العزيز ثلاث على أهمية التعاون بين الجانبين من أجل النهوض بالسينما الافريقية، مبرزا أن كلا المهرجانين رسخا وجودهما كأبرز وأهم التظاهرات السينمائية على صعيد القارة.

 

 

وتتواصل فعاليات المهرجان الأقصر للسينما الأفريقية حتى ال15 من الشهر الجاري، والذي يعرف مشاركة 48 فيلما تمثل 32 دولة افريقية ضمنها المغرب الذي يشارك في المسابقة الرسمية بفيلم “انماليا” للمخرجة صوفيا العلوي.

  

وتعرف هذه المسابقة منافسة بين 12 فيلما وثائقيا وروائيا تمثل عددا من الدول الافريقية.

  

يشار إلى أن هاته دورة تحتفي بالسينما المغربية، حيث تمت برمجة فقرة خاصة ل “بانورما السينما المغربية”، يتم خلالها عرض أربعة افلام روائية هي “هلا مدريد” للمخرج عبد الاله الجوهري، “جلال الدين” لحسن بنجلون، “اوليفير بلاك” لتوفيق بابا و “الصوت الخفي” لكمال كمال.

  

 

وتحمل الدورة ال 13 من المهرجان اسم المخرج “خيري بشارة” كما أنها تحتفي باثنين من السينمائيين في القارة الإفريقية رحلا العام الماضي، وهما الكاتب والسيناريست رؤوف توفيق من مصر والمخرجة السنغالية صافي فاي.

التعليقات مغلقة.