أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

تحرير مئات الطلاب الذين اختطفتهم جماعة “بوكو حرام”..نيجيريا

أعلنت السلطات النيجرية، أمس الخميس، إنقاذ وتحرير جميع الطلاب الذين اختطفهم مسلحون، قالت جماعة “بوكو حرام” الإرهابية، إنهم تابعون لها ونفذوا هجوما مسلحا على مدرسة ثانوية بولاية “كاتسينا”، شمال غربي البلاد، الأسبوع الماضي.

وقال محافظ الولاية، أمينو مساري إنه تم إنقاذ 344 طالبا من يد المسلحين، لافتا أن هذا العدد يمثل غالبية الطلاب المختطفين أو جميعهم، حسبما نقلت وكالة “أسوشيتيد برس” الأمريكية.

وأضاف: “تم تحرير 344 طالبا وتسليمهم إلى عناصر الأمن. أعتقد أنه يمكننا القول على الأقل أننا استعدنا معظم الأولاد، إن لم يكن جميعهم”.

وأوضح أنه يتم الآن الانتهاء من الترتيبات اللازمة لإعادة الطلاب إلى ولاية كاتسينا، حيث سيخضعون للفحض الطبي ثم لم شملهم بعائلاتهم.

وفيما أشار محافظ الولاية إلى تحرير السلطات 344 طالبا، كان الحديث عقب وقوع الهجوم عن فقدان 330 طالبا.

وفي وقت سابق من اليوم، قالت السلطات النيجيرية إنها تمكنت من تحديد مكان الطلاب الذين اختطفتهم جماعة “بوكو حرام” الإرهابية، الإثنين الماضي.

وكان هناك أكثر من 800 طالب في المدرسة الثانوية عندما داهمها المسلحون، حسب الوكالة الأمريكية.

وكانت السلطات النيجيرية، قد أعلنت الثلاثاء، تحرير 17 من مئات هؤلاء الطالب، فضلا عن مقتل 2 آخرين أثناء عملية التحرير.

ووقع أخطر هجوم على مدرسة في أبريل/نيسان 2014، عندما اختطف أعضاء جماعة “بوكو حرام” المتشددة 276 فتاة من مهجعهن المدرسي في شيبوك في شمال شرق ولاية بورنو، حيث حوالي 100 منهن ما زلن في عداد المفقودين.

ولقي أكثر من 20 ألف شخص مصرعهم جراء أعمال عنف جماعية شنها تنظيم بوكو حرام الإرهابي منذ عام 2009 في نيجيريا.

كما شن التنظيم هجمات إرهابية في البلدان المجاورة للبلاد، وهي الكاميرون وتشاد والنيجر منذ عام 2015.

وفقد ما لا يقل عن ألفي شخص حياتهم جراء هجمات التنظيم في حوض بحيرة تشاد، إضافة إلى نزوح قرابة 3 ملايين شخص.

و”بوكو حرام” هو تنظيم نيجيري مسلح، تأسس في يناير/كانون الثاني 2002، ويدعو إلى تطبيق متشدد للشريعة الإسلامية في جميع الولايات، حتى الجنوبية منها ذات الأغلبية المسيحية، وأعلن في مارس/ آذار 2015 ارتباطه بتنظيم “داعش” الإرهابي.

التعليقات مغلقة.