أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

الحكومة تفرض على المرضى “واجبات التنبر” عند اقتناء الأدوية

الشبكة المغربية من أجل الحق في الصحة=الحق في الحياة، وكنفدرالية نقابات صيادلة المغرب، أصدرتا بلاغا مشتركا، استنكرتا فيه فرض أداء رسوم الأدوية على المواطنين المغاربة، معتبرتين أنَّ صرْف الأدوية لا يحق أن يشمله هذا الرسم، لكونه ضريبة على المرض.

وذهبت الهيئتان إلى القول إنَّ الرسوم الجديدة المفروضة على الأدوية “تُعتبر إجحافا وحيفا كبيرا في حق المرضى، وانتقاصا من الوثيقة الدستورية الضامنة للحق في الصحة”، كما اعتبرتا أنَّ إجبار الصيدليات على استخلاص هذه الرسوم من المواطنين المُقتنين للأدوية “يُخلُّ بالمنطق المهني والإنساني والأخلاقي الذي بموجبه تستغل الصيدليات باعتبارها مرفقا صحيا”.

رسوم التنبر المتضمنة في قانون المالية للسنة الجارية لا تشمل فقط الأدوية، بل تُؤدّى على اقتناء جميع المواد، لكنَّ الشبكة المغربية من أجل الحق في الصحة وكنفدرالية نقابات صيادلة المغرب اعتبرتا فرض الرسوم على اقتناء الأدوية “مُنزلقا خطيرا، بجعل الدولة من مرض ومعاناة المواطنين سلْعة تجارية وموردا لتحقيق توازناتها المالية”.

في المقابل يشتكي الصيادلة بدورهم من فرْض الرسوم على اقتناء الأدوية، على اعتبار أنهم سيقومون بمهامَّ لا تدخل ضمن اختصاصاتهم، وهي استخلاص الرسوم من المواطنين ومنْحها للدولة، إضافة إلى كون 70 في المائة من الأدوية التي تُباع في الصيدليات يقلّ ثمنها عن 100 درهم، وهو ما يتعذّر معه استخلاص رسوم التنبر، المقدرة بـ0.5 من ثمن بيع الدواء.

“إذا اقتنى المريض دواء ثمنه 15 درهما، مثلا، فإنّ قيمة الرسوم التي يجب أن يؤدّيها هي حوالي خمس سنتيمات، فكيف سيستخلص الصيدلاني هذا المبلغ، علما أنّ القطع النقدية من هذه الفئة لم تعد متوفرة في السوق؟”، يقول أمين بوزوبع، عن فدالية نقابات صيادلة المغرب، مضيفا: “مهمتنا نحن هي تقديم خدمات صيدلانية وصحية، وليس استخلاص الرسوم من المواطنين”.

وأضاف المتحدث أنَّ الصيادلة هم الذين يتحمّلون أداء الرسوم المفروضة على اقتناء الأدوية للدولة؛ بينما اعتبر علي لطفي أنَّ “من غير المقبول تكليف الصيادلة بجمع الرسوم ودفعها للدولة، خاصة أنَّهم يشتغلون في القطاع الخاص، وليسوا تابعين للقطاع العمومي”.

وطالبت الشبكة المغربية من أجل الحق في الصحة=الحق في الحياة، وكنفدرالية نقابات صيادلة المغرب، الحكومة بالتدخل لتصحيح الوضع واستثناء صرْف الأدوية من رسوم التنبر، معتبرتيْن إياها “مجحفة في حق المرضى”.

التعليقات مغلقة.