أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

” مهنة التوثيق العدلي بين الثابت والمتغير : سر التمييز في ضوء إصلاح منظومة العدالة” موضوع يوم دراسي بسلا

محمد عيدني/ سلا
نظم المجلس الجهوي لعدول استئنافية الرباط يوما دراسيا تحت عنوان ” مهنة التوثيق العدلي بين الثابت والمتغير : سر التمييز في ضوء إصلاح منظومة العدالة “، وذلك مساء يومه الخميس بالدار الكبيرة بسلا.

عبد الغفور حجي، رئيس المجلس الجهوي لعدول استئنافية الرباط، قال في تصريح لجريدة اصوات إنَّ الإطار القانوني والفقهي المنظم لمهنة التوثيق العدلي لا يوجد فيه شرط يمنع المرأة من ممارسة هذه المهنة، مبرزا أنَّ الرجل والمرأة سيان، ولا فرق بينهما، وأنّ المرأة العدل ستزاول المهنة شأنُها شأنَ الرجل، خاصة أنّ دستور المملكة يضمن المساواة بين الجنسين.
ورغم أنَّ ولوجَ المرأة المغربية إلى مهنة التوثيق العدلي أضحى أمْرا واقعا تسودُ تخوّفات من طرف مهنيي مهنة العدول من عدم توفير الأرضية الملائمة لإنجاح إدماج المرأة في هذه المهنة. وفي هذا الإطار دعا عبد الغفور حجي إلى توفير آليات لكي تشتغل المرأة في ظروف ملائمة، كتلك التي تشتغل فيها النساء في باقي المهَن القضائية.

اللقاء خؤج بعدد من التوصيات الهامة تصب كلها في اتجاه تمكين وتأهيل منهنة التوثيق العدلي، ومراجعة شروط الممارسة، وإقرار ضمانات قانونية ملائمة لولوج المرأة للمهنة التوثيق العدلي، رفع جميع أشكال التمييز بين مهن التوثيق تكريسا لدستور 2011، إلزامية التكوين والتكوين المستمر للعدول، تثمين المقاربات الرائدة عبر انفتاح وزارة العدل على الجامعات والمدارس العليا للاستفادة من تجاربها، رقمنة مهنة التوثيق العدلي.

التعليقات مغلقة.